الرجفان الأذيني يهدد فئة الشباب.. احذروا عدم انتظام ضربات القلب

علوم

الرجفان الأذيني يهدد فئة الشباب.. احذروا عدم انتظام ضربات القلب

31 تموز 2021 17:54

توصلت دراسة جديدة إلى أن الوفيات المرتبطة بـ الرجفان الأذيني في ارتفاع، خاصة بين البالغين الأصغر سناً أي فئة الشباب، والرجفان الأذيني هو عدم انتظام ضربات القلب الذي يؤدي أحياناً إلى حدوث جلطات دموية وسكتة دماغية وفشل القلب ومضاعفات أخرى متعلقة بالقلب والأوعية الدموية، وهذه الحالة شائعة بشكل متزايد، حيث من المتوقع أن يصاب بها ما يقدر بنحو 12.1 مليون شخص في الولايات المتحدة في عام 2030.



الرجفان الأذيني

واستخدمت الدراسة، التي نشرت يوم الخميس في مجلة جمعية القلب الأمريكية، بيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، والتي ركز فيها الباحثون على 276،373 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 35 و 84 عاماً ماتوا بين عامي 2011 و 2018 من أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بـ الرجفان الأذيني.

وبعد التعديل حسب العمر، وجد الباحثون حوالي أربع حالات وفاة إضافية مرتبطة بـ الرجفان الأذيني لكل 100000 شخص في سكان الولايات المتحدة في 2018 مقارنة بعام 2011، أي 22.3 حالة وفاة لكل 100000 مقابل 18 حالة وفاة في عام 2011، وبتقسيمها حسب العمر، علموا أن الزيادة السنوية كانت أكبر بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 64 عاماً، 7.4٪ مقارنة بـ 3٪ بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 84 عاماً.


وقال الدكتور يوشيهيرو تاناكا، المؤلف الرئيسي للدراسة، أن البحث لم يثبت أن الرجفان الأذيني تسبب في المزيد من الوفيات، بل أنه يمكن أن يكون قد ساهم في زيادة نسبتها.

وقال أن الدراسة كانت محدودة بسبب سوء التصنيف المحتمل في سبب الوفاة ونقص البيانات حول متى تم تشخيص الأشخاص المصابين بـ الرجفان الأذيني، ومدة إصابتهم به وما إذا كانوا قد عولجوا من ذلك.

الرجفان الأذيني يهدد فئة الشباب

وقال تاناكا، طبيب القلب والباحث في جامعة نورث وسترن في شيكاغو، أن النتائج لا تزال مثيرة للقلق، لا سيما ارتفاع معدل الوفيات المرتبط بالرجفان الأذيني بين البالغين الأصغر سناً والذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 64 عاماً.

كما أشار إلى وجود تفاوت بين الشباب من الرجال والنساء السود، حيث تسارعت معدلات الوفيات المرتبطة بـ الرجفان الأذيني بوتيرة أكبر مقارنة بنظرائهم البيض، وأضاف  تاناكا:" الوقاية والعلاج مهمان للغاية، بالإضافة إلى المزيد من التثقيف حول الرجفان الأذيني وسهولة الوصول إلى الرعاية الصحية، لتشجيع السكان الأصغر سناً والضعفاء على الحصول على العلاج، ربما مجاناً أو بأسعار مخفضة".


وقال الدكتور راكيش جوبيناثانير، طبيب القلب المتخصص في عدم انتظام ضربات القلب في معهد كانساس سيتي في ميسوري، أن الدراسة تأتي في وقت مهم، حيث أصبحت الحالة أكثر انتشاراً، وقال:" قبل عشر سنوات، كان الرجفان الأذيني في الغالب مرضاً يصيب كبار السن، أما الآن فأنا أرى المزيد من الأشخاص في الثلاثينيات من العمر مصابين به".

المصدر: موقع نيوز ماكس