أطعمة لخفض حرارة الجسم بشكل طبيعي

علوم

طرق خفض حرارة الجسم.. إليك الأطعمة العشر لخفض حرارة الجسد في الصيف

2 آب 2021 12:11

يشعر الكثير منا بـ الجفاف ونقص الطاقة خلال فصل الصيف، وهي علامة على تعرضنا للحرارة، وفي الصيف، نحتاج أن نعتني بأجسادنا، من الأكل الصحيح إلى تغيير نمط حياتنا، وبذلك يمكننا التغلب على الآثار الضارة للصيف وحماية أنفسنا منها.


درجة حرارة الجسم:

من المهم جداً فهم الأعراض التي تشير إلى حالة من عدم الراحة في الجسم، والتي تشمل الإحساس بـ حرقة في العين، والقرحة، وعسر الهضم، والإمساك، والأرق، والحموضة، وربما يلاحظ البعض أيضاً تسارع معدل ضربات القلب.

دعونا نتعرف على أفضل 10 أطعمة للمساعدة في تقليل حرارة الجسم والاستمتاع بموسم الصيف دون أي آثار خطيرة:

1- فوائد ماء جوز الهند لخفض درجة حرارة الجسم:

هو أفضل مشروب خلال الصيف، حيث تتمتع مياه جوز الهند بشكل طبيعي بخصائص تبريد يمكن أن تساعد في محاربة صيف هذا العام الحار، ويمكنه أن يرطب جسمك وبالتالي يوازن الإلكتروليتات المولدة للحرارة بشكل طبيعي، يمكنك شرب الماء وتطبيق الملاي "البقايا" على وجهك لإضفاء تأثير التبريد على وجهك.

2- فوائد اللبن لخفض درجة حرارة الجسم:

يحتوي هذا المشروب الصحي على البروبيوتيك والفيتامينات والمعادن الأساسية للحفاظ على برودة أجسامنا حتى في درجات الحرارة الشديدة، ويمكن أن يساعد شرب اللبن الرائب يومياً أو ربما مرتين في اليوم على تهدئة جسمك، جرب شرب كوب من اللبن البارد لاستعادة طاقتك وتبريد جسمك بشكل طبيعي.

3- فوائد الصبار لخفض درجة حرارة الجسم:

وهو عامل تبريد طبيعي، له تأثير جدير بالثناء عندما يتعلق الأمر بخفض حرارة الجسم داخلياً وخارجياً، حيث يمكن وضع الجل على الجلد وستشعر بتأثير التبريد في أي وقت من الأوقات، أو يمكنك مزج مستخلص جل الصبار مع الخيار أو النعناع ومزجها لتشكيل خليط ناعم، اشربه واشعر بالبرودة داخل جسمك.


4- فوائد النعناع لخفض درجة حرارة الجسم:

أحد أكثر الأعشاب استخداماً خلال فصل الصيف، وعادة ما يتم إضافته إلى الطعام أو المشروبات لتحييد تأثير الحرارة من الجسم، فهو لا يتحكم في درجة حرارة جسمك فحسب، بل يوفر أيضًا تأثيراً رائعاً للتبريد، ويمكن أن تجلب لك إضافة النعناع إلى اللبن الرائب أو ماء الليمون المزيد من الفوائد، كما يمكنك أيضاً صنع الصلصة بالنعناع، والتي تعد واحدة من أفضل الصلصات.

5- فوائد البطيخ لخفض درجة حرارة الجسم:

بالإضافة إلى المانغا، يعد البطيخ فاكهة أخرى يتم استهلاكها بكثرة في موسم الصيف، وعادةً ما يصل الماء الموجود في البطيخ إلى 92٪، مما يساعد على منع الجفاف والحفاظ على برودة الجسم، وإذا تم تناوله بانتظام، يمكن أن يساعد في التحكم في حرارة جسمك.

6- فوائد الخيار لخفض درجة حرارة الجسم:

تماماً مثل البطيخ، يحتوي الخيار أيضاً على نسبة عالية من الماء، كما أنه مليئ بالألياف، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك، وهو أحد المشاكل الشائعة التي تواجهها خلال فصل الصيف أو عندما تزداد حرارة الجسم، لا يستخدم الخيار بشكل شائع في السلطات فحسب، بل يستخدم أيضاً في علاجات الوجه المكثفة لتهدئة العينين، نظراً لاحتوائه على 95٪ من الماء، فإنه يساعد في تقليل السعرات الحرارية الزائدة في الجسم أيضاً.

7- فوائد الفلفل الحار لخفض درجة حرارة الجسم:

نعم، لقد قرأتها بشكل صحيح! سنتحدث عن الفلفل الحار في هذا القسم، لكن الحقيقة هي أن الفلفل يمكن أن يساعدك على خفض درجة حرارة جسمك، ووفقاً للأبحاث، فإن الكابسيسين هو العنصر النشط الموجود في الفلفل الحار، وعند استهلاكه، فإنه يرسل رسالة إلى الدماغ تشير إلى أن جسمك يرتفع من ناحية درجة حرارة الجسم ويتعرق أكثر من المعتاد، مما ينتج عنه تأثير تبريد.

8- فوائد عصير الليمون لخفض درجة حرارة الجسم:

أظهرت الأبحاث أن الليمون الغني بفيتامين C يمكن أن يساعد في خفض درجة حرارة الجسم، كما يمكنه أيضاً ترطيب الجسم وتزويده بالأكسجين للمساعدة في تحسين الطاقة والشعور بالانتعاش خلال فصل الصيف، ولتحضير عصير الليمون، اعصري نصف ليمونة، أضيفي رشة ملح ونصف ملعقة صغيرة سكر (حسب ذوقك) وامزجيها بالماء البارد، وبهذه الطريقة، يمكنك إضافة جميع المكونات التي يمكن أن تعمل كإلكتروليت طبيعي لجسمك.


9- فوائد البصل لخفض درجة حرارة الجسم:

من المدهش معرفة أنه حتى البصل له تأثير تبريد، حسناً، يعتبر البصل غنياً بمادة الكيرسيتين، التي تعمل كمضاد للحساسية، كما أنه مفيد لحمايتك من ضربة الشمس، وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل جدتنا تصنع مزيج البصل والمانغا الخام كل صيف، يمكنك تناولها نيئة عن طريق إضافة الليمون وقليل من الملح أو إضافتها في السلطات أو السندويشات.

10- فوائد الكرفس لخفض درجة حرارة الجسم:

يحتوي الكرفس على 90٪ ماء ويحتوي على عناصر غذائية مهمة يمكن أن تبقيك بارداً في الصيف، كما يحتوي الكرفس أيضاً على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك.

المصدر: مدونة PharmEasy