القوات المسلحة البرازيلية تجري اختبارات إطلاق صواريخ 60_SS الجديدة من قاذفة آستروس المتعددة الفوهات

الرصد العسكري

القوات المسلحة البرازيلية تجري اختبارات إطلاق صواريخ 60_SS الجديدة من قاذفة آستروس المتعددة الفوهات

2 آب 2021 12:49

حسب مقطع فديو نشرته القوات المسلحة البرازيلية في 31 تموز 2021، حيث أجرت مدفعية الجيش البرازيلي اختبارات إطلاق صاروخ 60_SS المحدث،


والذي تم إطلاقه بواسطة قاذفة صواريخ آستروس ذاتية الدفع، والتي تم إنتاجها من قبل شركة أفيبراس في البرازيل.

سبب تطوير صاروخ 60_SS

ويعود سبب تطوير صاروخ 60_SS من قبل الجيش البرازيلي بهدف الحصول على مركبة إطلاق صواريخ جديدة تستطيع إطلاق صواريخ كروز التكتيكية والتي يصل مدى إلى 300 كم.

كما دخل نظام المدفعية آستروس 2 الخدمة مع القوات البرازيلية في عام 1983، ولقد أثبت هذا النظام فعاليته عندما أستخدمه الجيش العراقي في حروب الخليج، وهو برنامج طموح حيث يقدم الكثير من المزايا والتحسينات الأساسية منها مقصورة مدرعة وأنظمة اتصالات وملاحة رقمية حديثة ورادار تتبع جديد يحل مكان النظام القديم.


الظهور الأول لصاروخ كروز التكتيكي AV_MTC

وعرضت الشركة البرازيلية أفيبراس الجزء الجديد من صاروخ كروز التكتيكي AV-MTC، وذلك في معرض الدفاع LAAD في إصدار 2019، حيث يستطيع هذا الصاروخ الوصول إلى الهدف في أقصى مدى 300 كيلومتر، هذا ويتم تشغيل الصاروخ في البداية بواسطة محرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب ويتم توجيهه بواسطة نظام ملاحة القصور الذاتي ونظام تحديد المواقع العالمي.

هذا ويبلغ طول الصاروخ الجديد 5.5 متر ووزنه 1400 كيلو غرام، وتصل سرعته القصوى الى 800 كم في الساعة وبقدرته أن يحمل رأس حربي شديد الانفجار يبلغ وزنه 200 كيلو غرام.


مواصفات صاروخ 60_SS

يتم إنتاج صاروخ SS-60 بواسطة شركة أفيبراس أيضاً، حيث يمكن إطلاق الصاروخ من سلسلة آستروس لأنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق، القادرة حالياً على إطلاق خمسة أنواع من الصواريخ غير الموجهة.

يذكر أن SS-60 هو صاروخ مدفعي طويل المدى، ولكن هذا البديل لديه أكبر رأس حربي من سلسلة أستروس، حيث يُحمل صاروخ واحد في صندوق إعادة التحميل، ويمكن لمركبة آستروس (نظام إطلاق الصواريخ المتعددة) حمل أربعة صواريخ SS-60، ويبلغ الحد الأقصى لمدى إطلاق الصاروخ SS-60 70 كم.

المصدر: Army Recognition