أخبار

أشرف غني يؤكد أن الانسحاب الأمريكي المفاجئ وراء تدهور الوضع الأمني في أفغانستان

2 آب 2021 12:52

ما إن بدأ الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، بعد اتفاق الولايات المتحدة مع حركة طالبان حتى أقدمت الأخيرة عن تصعيد هجماتها ضد القوات الحكومية الأفغانية، معلنة سيطرتها على العديد من المناطق إضافة إلى مساحات شاسعة من الحدود مع الدول المجاورة متجنبة في البداية استهداف المدن الحضرية، حتى بدأت مؤخراً شن الهجمات على عواصم الولايات منذرة بتصعيد أمني وإنساني خطير.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أكد الرئيس الأفغاني أشرف غني، بأن سبب تدهور الأوضاع الأمنية في أفغانستان كان القرار الأمريكي المفاجئ بسحب قواتها القتالية.

حيث قال غني في خطاب في البرلمان اليوم الإثنين إن "سبب الوضع الذي نحن فيه حاليا هو أن القرار اتخذ بشكل مفاجئ".

وأوضح عني بأنه قام بتحذير الأمريكيين من أن الانسحاب ستكون له عواقب، مشيراً إلى أن السلطات وضعت خطة لمدة ستة أشهر لهزيمة طالبان.

إلا أن الرئيس الأفغاني قد اعترف بأن طالبان لم تعد "حركة مشرذمة تفتقد للخبرة"، وأضاف: "نواجه قيادة منظمة مدعومة من ائتلاف آثم للإرهاب الدولي والدوائر الداعمة له".

وتأتي تصريحات غني في الوقت الذي تدافع فيه القوات الأفغانية عن المدن الحضرية كي لا تسقط أول مدينة رئيسية في أيدي طالبان، بعد أن شنت هجوماً على عواصم ثلاث ولايات على الأقل هي لشكر قاه وقندهار وهرات، في تصعيد خطير من نوعه.

المصدر: روسيا اليوم