المشروبات السكرية قد تعزز من انتشار سرطان القولون

علوم

المشروبات السكرية قد تعزز من انتشار سرطان القولون

3 آب 2021 19:29

قد تكون المشروبات السكرية وراء الزيادة الأخيرة في حالات سرطان القولون والمستقيم المبكرة،

حيث تشير دراسة نُشرت على الإنترنت في 6 أيار 2021 من قبل مجلة "غات" إلى احتمال كون ذلك صحيحاً.

المصابين بسرطان القولون قبل سن الخمسين

حيث فحص الباحثون الأنماط الغذائية لـ 95464 ممرض شاركوا في الدراسة الثانية لصحة الممرضات من عام 1991 إلى عام 2015، كما سألوا حوالي 41000 امرأة عن نظامهم الغذائي في سن المراهقة، من 13 إلى 18 عاماً، وبالمجمل، أصيب 109 مشارك بسرطان القولون والمستقيم قبل سن الخمسين، والذي يعتبر مبكراً.

سرطان القولون عند النساء

كما وجد الباحثون أن النساء البالغات اللاتي أبلغن عن تناول مشروبين من النوع المحلى بالسكر في اليوم تعرضن لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بأكثر من الضعف مقارنة بالنساء اللاتي شربن أقل من مشروب محلى واحد في الأسبوع.

ووجد الباحثون أيضاً أنه لكل مشروب حلو يومياً تشربه النساء في سن المراهقة، كان لديهن خطر أعلى بنسبة 32٪ للإصابة بسرطان القولون والمستقيم المبكر عند البالغين.

وقد تكهن الباحثون بأن الارتفاع الأخير في عدد حالات سرطان القولون والمستقيم التي تم تشخيصها قبل سن الخمسين مرتبط بزيادة في استهلاك المشروبات السكرية، خاصة بين الشباب.

جمعية السرطان الأمريكية

حيث توصي جمعية السرطان الأمريكية الآن ببدء فحص سرطان القولون والمستقيم في سن 45 بدلاً من سن 50، وربما في وقت مبكر في الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض. هذا ويقول الخبراء أن هذه النتائج يجب أن تعطيك سبباً آخر لاستهلاك خيارات غير محلاة مثل الماء أو القهوة أو الشاي بدلاً من الصودا أو المشروبات السكرية الأخرى.

المصدر: Harvard Health Publishing