جزيرة جرينلاند تشهد ذوبان هائل للثلوج بسبب موجة الحر في نصف الكرة الشمالي

علوم

جزيرة جرينلاند تشهد ذوبان هائل للثلوج بسبب موجة الحر في نصف الكرة الشمالي

3 آب 2021 20:05

توصل باحثون دنماركيون إلى  أن الغطاء الجليدي في جزيرة جرينلاند يشهد  كمية كبيرة في الذوبان، وذلك بسبب موجة الحر التي شهدت درجات حرارة تزيد عن 10 درجات مئوية فوق المعايير الموسمية.

ذوبان الغطاء الجليدي في جرينلاند

حيث ذاب الغطاء الجليدي منذ يوم الأربعاء، والذي يغطي منطقة القطب الشمالي الشاسعة بنحو 8 مليارات طن متري يومياً، وهو ضعف متوسط المعدل الطبيعي خلال الصيف.

وأبلغ المعهد الدنماركي للأرصاد الجوية عن درجات حرارة تزيد عن 20 درجة مئوية، أي أكثر من ضعف متوسط درجة الحرارة العادية في الصيف، في شمال جرينلاند.

وسجل مطار نيرليريت الواقع شمال شرقي الإقليم 23.4 درجة، يوم الخميس، وهو أعلى مستوى مسجل هناك منذ بدء التسجيلات.

موجة الحر في جزيرة جرينلاد

ومع موجة الحر التي أثرت على معظم أنحاء جرينلاند في ذلك اليوم، أبلغ الباحثون عن "حدث ذوبان هائل" يتضمن ما يكفي من الماء "لتغطية فلوريدا بسماكة خمسة سنتيمترات من الماء."

ولا يزال أكبر ذوبان للغطاء الجليدي في جرينلاند يعود إلى صيف عام 2019، وأضاف الموقع أن المنطقة التي حدث فيها الذوبان هذه المرة أكبر مما كانت عليه قبل عامين.

حيث أن صفيحة جرينلاند الجليدية هي ثاني أكبر كتلة من جليد المياه العذبة على هذا الكوكب بمساحة تقارب 1.8 مليون كيلومتر مربع، وتأتي في المرتبة الثانية بعد القارة القطبية الجنوبية.

وبدأ ذوبان الصفائح الجليدية في عام 1990 وتسارع منذ عام 2000، ويقول الباحثون أن فقدان الكتلة في السنوات الأخيرة أكبر بأربعة أضعاف مما كان عليه قبل عام 2000.

ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات

كما ذكرت إحدى الدراسات الأوروبية التي نُشرت في كانون الأول 2020 أن مستويات المحيط سترتفع بين 10 و18 سنتيمتر بحلول عام 2100، أي أسرع بنسبة 60 بالمائة مما كان متوقعاً سابقاً، بالمعدل الذي يذوب فيه الغطاء الجليدي في غرينلاند الآن، وإذا ذابت الصفيحة الجليدية في غرينلاند بالكامل، فسوف ترفع مستويات المحيط بمقدار ستة إلى سبعة أمتار.

ولكن مع بداية باردة نسبياً لصيف جرينلاند، ومع تساقط الثلوج والأمطار، يظل تراجع الغطاء الجليدي حتى الآن لعام 2021 ضمن القاعدة التاريخية، وتمتد فترة الذوبان من شهر حزيران إلى أوائل أيلول.

المصدر: موقع Science Alert