النوم بالعدسات اللاصقة قد يسبب مشكلات خطيرة على العين

علوم

النوم بالعدسات اللاصقة قد يسبب مشكلات خطيرة على العين

4 آب 2021 18:12

هناك أنواع عديدة من العدسات اللاصقة، منها الصلبة ومنها الناعمة وكلها تعتبر آمنة تماماً، ولكن نادراً ما تسبب مشكلات خطيرة، 

وبما أن عدداً كبيراً من الناس يرتدون العدسات اللاصقة، فإن الخطر الذي يؤثر حتى على نسبة صغيرة من المستخدمين يمكن أن يترجم إلى عدة آلاف من الأشخاص المتضررين.

مخاطر النوم بالعدسات اللاصقة

حيث تشمل الاهتمامات والحالات الأكثر شيوعاً والمتعلقة بارتداء العدسات اللاصقة ما يلي:

تهيج أو ألم في العين، وانتفاخ حول العين، ورؤية ضبابية أو حساسية للضوء، والتهاب الملتحمة "العين الوردية."، وتقرحات القرنية، وهي إصابة الجزء الأمامي الشفاف والواضح من العين، التهاب القرنية، وهو التهاب القرنية بسبب العدوى.

وعلى الرغم من أن التهيج البسيط قد يختفي من تلقاء نفسه في غضون يوم أو يومين، ولكن يجب عليك أن تتوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة واتصل بطبيب العيون إذا كنت تعاني من أعراض شديدة أو مستمرة، وعادة هذا يتطلب التقييم من قبل طبيب العيون.

هل تسبب العدسات اللاصقة أثناء النوم ضررا للقرنية

كما أن ارتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم قد يسبب ضرراً كبيراً للقرنية، وهي الطبقة الخارجية الشفافة للعين، وهي تحمي العين وتساعد في تركيز الضوء على الجزء الخلفي من العين، مما يتيح لك الرؤية بوضوح، وبينما نادراً ما تؤذي العدسات اللاصقة القرنية، فإن النوم أثناء ارتدائها يمكن أن يزيد من احتمالية حدوث عدوى القرنية أو حتى الالتهاب.

وفي تقرير طبي صدر عام 2018 ، وصف الأطباء قصص ستة أشخاص أصيبوا بعدوى خطيرة في العين بعد ارتداء العدسات اللاصقة اللينة أثناء النوم، فمثلاً: ذكر رجل أنه نام مع عدساته اللاصقة أثناء رحلة صيد، وبعد فترة وجيزة، أصيب بالتهاب القرنية، وكانت امرأة تنام بانتظام مع عدساتها اللاصقة، وتستخدمها لفترة أطول من الموصى بها، ولم تر طبيب عيون لسنوات عديدة، وبعد أن أصيبت بألم حاد في عينها اليمنى، حيث تم تشخيص حالتها بأنها مصابة بالتهاب القرنية المعدي، كما أصيب رجل يرتدي العدسات اللاصقة لمدة أسبوعين متتاليين بعدوى القرنية في كلتا العينين.

وقد تضمن علاج هذه المشاكل استخدام مطول للمضادات الحيوية، وبالإضافة إلى ذلك، احتاج شخصان إلى عملية زرع قرنية، وحتى مع هذه العلاجات، فقد بعض الأشخاص الرؤية.

وتشير التقديرات إلى أن التهاب القرنية يحدث في شخصين إلى 20 من كل 10000 ممن يرتدون العدسات اللاصقة، ومع ذلك، تقدر المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ما يصل إلى مليون زيارة سنوياً إلى غرف الطوارئ ومقدمي الرعاية الصحية الخارجيين الآخرين تتم بسبب المشكلات المتعلقة باستخدام العدسات اللاصقة.

المصدر: Harvard Health Publishing