منظمة الصحة العالمية تسعى إلى تجميد معززات لقاح كورونا لتمكين الدول الفقيرة من اللحاق بمعدلات التطعيم

علوم

منظمة الصحة العالمية تسعى إلى تجميد معززات لقاح كورونا لتمكين الدول الفقيرة من اللحاق بمعدلات التطعيم

5 آب 2021 12:16

دعت منظمة الصحة العالمية إلى وقف استخدام جرعات لقاح كورونا المعززة لتمكين البلدان الفقيرة من اللحاق بمعدلات التطعيم.


منظمة الصحة العالمية توقف الجرعات الثالثة من لقاح كورونا

حيث قال المدير العام تيدروس أدهانوم غيبريسوس في إفادة إعلامية يوم الأربعاء:

أن إيقاف الجرعة الثالثة يجب أن يستمر حتى نهاية شهر أيلول على الأقل، ومن شأن ذلك أن يساعد في تحقيق هدف منظمة الصحة العالمية المتمثل في تلقيح ما لا يقل عن 10٪ من السكان في كل بلد بحلول ذلك التاريخ، وحماية العاملين في مجال الرعاية الصحية والأشخاص المعرضين للخطر.

وقال تيدروس: "أتفهم اهتمام جميع الحكومات بحماية شعوبها من متغير الدلتا، لكن لا يمكننا ولا ينبغي لنا قبول البلدان التي استخدمت بالفعل معظم الإمداد العالمي من اللقاحات باستخدام المزيد منها بينما يظل الأشخاص الأكثر ضعفاً في العالم غير محميين".

منظمة الصحة العالمية تعطي الأولوية لبرنامج كوفاكس

كما دعا منتجي اللقاحات إلى إعطاء الأولوية لبرنامج كوفاكس، وهو البرنامج الذي تم إنشاؤه العام الماضي لتوزيع اللقاحات بشكل عادل على كل ركن من أركان الكوكب، وتعتمد العديد من البلدان منخفضة الدخل على كوفاكس، لكن المبادرة قدمت جزءاً بسيطاً من 1.8 مليار جرعة تهدف إلى شحنها بحلول أوائل عام 2022، حيث تلقت البلدان المرتفعة الدخل جرعة واحدة تقريباً لكل شخص، على الرغم من أن معظم اللقاحات تتطلب جرعتين من أجل التحصين الكامل، مقارنة بالدول منخفضة الدخل، التي تمكنت فقط من إعطاء 1.5 جرعة لكل 100 شخص.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى توزيع أكثر إنصافاً للقاحات كورونا لعدة أشهر، على الرغم من أنها تفتقر إلى السلطة لإجبار الدول على اتباع رغباتها.

وقالت كيت أوبراين، رئيسة قسم التطعيم في منظمة الصحة العالمية: "ليس لدينا مجموعة كاملة من الأدلة حول ما إذا كان هذا ضرورياً أم لا، فهذا قرار كبير حقاً، ومن المهم أن نكون واضحين بشأن ماهية البيانات، وإذا لم نكن متأكدين حقاً، فسنكون في مكان يكون لدينا فيه عدم اليقين إلى الأبد بشأن ما يجب علينا القيام به بالفعل".

سبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا

وأضافت أن السبب الرئيسي لتزايد عدد الإصابات ليس فشل اللقاحات، بل تخفيف الإجراءات الصحية الأخرى.

وأكدت أوبراين: "نحتاج بدلاً من ذلك إلى التركيز على الأشخاص الأكثر ضعفاً والأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والموت، للحصول على جرعاتهم الأولى والثانية، ثم الانتقال إلى البرامج المتقدمة حيث تصبح الأدلة أقوى وعندما يتم ضمان الإمداد، يمكننا استكمال باقي معززات اللقاح."

المصدر: موقع نيوز ماكس