أخبار

اجتماع "الترويكا الموسعة" القادم في الدوحة

5 آب 2021 17:21

قال نائب مدير إدارة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية ألكسندر بيكانتوف اليوم الخميس إن من المقرر عقد اجتماع "الترويكا الموسّعة" القادم حول أفغانستان في 11 آب/أغسطس الجاري في العاصمة القطرية الدوحة.

وأكد بيكانتوف أنه "ما زلنا نسعى لتبدأ جميع الأطراف في أفغانستان محادثات السلام، ولتحقيق هذا الهدف من المقرر أن يشارك المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان في الاجتماع المقبل للترويكا الموسعة، التي تضمُّ كلاً من روسيا والولايات المتحدة والصين وباكستان في الدوحة يوم 11 آب/أغسطس".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن "الوضع في أفغانستان يتدهور بسرعة كبيرة"، منوهاً إلى تفاقم حالة "عدم اليقين في الوضعين السياسي والعسكري" فيها.

وأضاف إن "الآليات التي أثبتت جدواها كصيغة موسكو، ومجموعة الاتصال المشتركة التي تضمّ منظمة شنغهاي للتعاون وأفغانستان، وكذلك الترويكا الموسعة، تهدف إلى المساعدة في تهيئة الظروف اللازمة للتحرك في اتجاه سلام طويل الأمد".

ولفت لافروف إلى أنَّه "قد ينضم لاعبون خارجيون مؤثّرون آخرون إلى عمل هذه الترويكا"، ملمحاً إلى أن "روسيا تبحث مع الشركاء هذه الاحتمالية".

كما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أنّ الولايات المتحدة أتمت سحب قواتها من أفغانستان بنسبة تزيد على 95%، وستستكمل سحب كامل قواتها بحلول 30 من آب/أغسطس الجاري.

ويتزامن الانسحاب الأمريكي والأطلسي مع سيطرة متزايدة لمقاتلي حركة "طالبان" على الأقاليم الأفغانية والقواعد العسكرية، وأهمها قبل نحو شهر أكبر قاعدة عسكرية في إقليم زابول.


المصدر: الميادين