5 أطعمة يجب تجنبها بعد سن الخمسين منها "الأطعمة المقلية"

علوم

خمسة أطعمة ينبغي تجنبها بعد سن الخمسين

12 آب 2021 15:24

بعد سن الخمسين يعاني الجسم من الكثير من التغيرات، ومن أجل الحفاظ على صحتك، يقول الخبراء أنه يجب عليك زيادة تناول الحبوب الكاملة والخضروات الورقية والخضروات الأخرى مع تجنب الأطعمة المصنعة.

تقول تارا جيدوس كولينغوود، أخصائية تغذية ورياضية رائدة ومدربة شخصية من أورلاندو، فلوريدا: "لسوء الحظ، مع تقدمنا في العمر يتباطأ التمثيل الغذائي لدينا، ويميل البلاك إلى التراكم في الشرايين، وقد تبدأ بعض الأعضاء مثل الكلى والكبد والبنكرياس في التباطؤ قليلاً لذا يصبح نظامنا الغذائي أكثر أهمية".

5 أطعمة يجب تجنبها بعد سن الخمسين

وتعد التجزئة هي أحد أكبر الأشياء التي أركز عليها مع العملاء المتقدمين في السن، فبدلاً من اتباع نظام غذائي قاسي، ما عليك سوى تناول كمية أقل قليلاً، واستخدام أطباق أصغر أو ترك بضع قضمات من الطعام، فهل تفضل وضعها على خصرك أم في سلة المهملات؟

وهذه بعض الأطعمة التي يجب عليك الإبتعاد عنها:

1- الأطعمة المقلية:

يقول خبراء التغذية أن تحضير الطعام في وعاء من الدهون أو الزيوت طريقة مؤكدة لمضاعفة السعرات الحرارية ثلاث مرات وزيادة الكوليسترول، اشتري مقلاة هوائية أو اشوي طعامك بدلاً من ذلك.

2-المشروبات السكرية:

وهذا يشمل الشاي المحلى، كما تقول كريستين روزنبلوم، المؤلفة المشاركة لكتاب "الغذاء واللياقة البدنية بعد 50"، تقول روزنبلوم: " على سبيل المثال، 450 غرام شاي لاتيه في ستاربكس، وهو أحد أكثر المشروبات شعبية، يحتوي على 42 غرام من السكر، أنصحكم بقراءة الملصقات، فقط لأن المشروب يقول "نقي" أو " شاي أخضر" أو "عسل" لا يعني أنه يحتوي على نسبة أقل من السكر".

3- الأطعمة المعبأة مع السكريات المخفية:

يمكن العثور على السكريات المخادعة في العديد من الأطعمة إلى جانب المشروبات، فقد تحتوي صلصات المعكرونة واللبن وألواح الغرانولا وغيرها من الأطعمة الصحية ظاهرياً على سكر مضاف لا يضيف سعرات حرارية غير ضرورية لنظامك الغذائي فحسب، بل يزيد أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والخرف، ومرة أخرى، اقرأ الملصقات بعناية للتحقق من كمية السكر في الطعام الذي تشتريه، حيث يقول الخبراء أنه يجب ألا تتجاوز 50 غرام من السكر الإضافي يومياً.

4- الوجبات عالية الصوديوم:

حيث تقول روزنبلوم: "يعاني 75٪ من الأشخاص فوق سن الستين من ارتفاع ضغط الدم، وحتى إذا كنت تتناول دواءً، فأنت تريد تقليل تناول الصوديوم''، وأضافت روزنبلوم أن 75٪ من استهلاكنا للملح يأتي من الأطعمة المصنعة، وليس من الملح نفسه، من المهم اختيار المنتجات التي تحتوي على أقل من 5٪ صوديوم، وأي شيء في نطاق 20٪ مرتفع جداً.

5- الأطعمة فائقة المعالجة:

يقول الخبراء أن تخطي الأطعمة التي تخرج من كيس أو صندوق، يمكن أن يوفر لك السعرات الحرارية ويحسن أيضاً صحتك العامة، ففي حين أن الأطعمة المصنعة بشكل ضئيل مثل الخضروات المجمدة المعلبة والبندورة المعلبة والفواكه المجمدة هي خيارات جيدة عندما لا تكون الفواكه والخضروات الطازجة في موسمها، ولكن هناك خليط من الكيك والوجبات الخفيفة والعديد من أنواع البيتزا المجمدة التي تحتوي على كميات غير مرغوب فيها من الصوديوم وملونات الطعام والمواد الحافظة التي لا تريد تضمينها في نظامك الغذائي.

المصدر: موقع نيوز ماكس