علوم

ناسا تنشر صورة جديدة للحلقات الساطعة حول ثقب أسود بعيد

14 آب 2021 23:54

يقع الثقب الأسود الذي تنبعث منه الأشعة السينية في نظام ثنائي على بعد حوالي 7800 سنة ضوئية من الأرض، وأصدرت وكالة ناسا له صورة جديدة، تبين ما يشبه مجموعة من الحلقات حول الثقب الأسود.

ووفقاً لبيان صادر عن وكالة الفضاء الأمريكية، تُظهر الصورة، التي تم الحصول عليها من البيانات الصادرة عن مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا ومرصد نيل جيريلز سويفت، مجموعة من حلقات منفصلة متحدة المركز تدور حول الثقب الأسود وهي جزء من نظام ثنائي يسمى سيغني "V404" على بعد حوالي 7800 سنة ضوئية من كوكبنا.


ويبدو أن هذا المشهد هو نتاج الأشعة السينية المنبعثة من الثقب الأسود، حيث أوضحت وكالة ناسا كيف أن انفجار الأشعة السينية من سيغني اكتشف في عام 2015 وخلق حلقات عالية الطاقة من ظاهرة تعرف باسم أصداء الضوء".

ويقول بيان وكالة ناسا: "بدلاً من ارتداد الموجات الصوتية، تم إنتاج صدى الضوء حول سيغني عندما ارتدت موجة من الأشعة السينية من نظام الثقب الأسود من سحب الغبار بين، سيغني والأرض، ولا يشبه الغبار الكوني الغبار المنزلي ولكنه أشبه بالدخان ويتكون من جزيئات صلبة صغيرة".


وتشير وكالة الفضاء أيضاً إلى أن هذه الحلقات تساعد علماء الفلك في معرفة المزيد حول ما يكمن بين سيغني والأرض، حيث "يكشف قطر الحلقات في الأشعة السينية عن مسافات ارتداد الضوء إلى سحب الغبار المتداخلة".

كما يلاحظ بيان وكالة ناسا: "إذا كانت السحابة أقرب إلى الأرض، فإن الحلقة تبدو أكبر، والعكس صحيح، تظهر أصداء الضوء على شكل حلقات ضيقة بدلاً من حلقات أو هالات واسعة لأن انفجار الأشعة السينية لم يستمر إلا لفترة زمنية قصيرة نسبياً".

سبوتنيك إنترناشيونال