أخبار

الأسود الخمسة تقف عقبة أمام إحكام طالبان سيطرتها على كامل أفغانستان

16 آب 2021 09:52

سيطرت حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول لتكون بذلك قد أسقطت كامل أفغانستان في قبضتها، بعد أن أدى التقدم السريع لعناصرها لتسليم العاصمة دون قتال بعد هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني تاركاً ورائه الشعب والجيش في حالة من الرعب والخوف والترقب.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فإن ولاية وحيدة في أفغانستان بقيت خارج سيطرة حركة طالبان، فعناصر الحركة لم يدخلوا بعد إلى ولاية بنجشير، والتي تعني خمسة أسود.

وذكر الموقع أن بنجشير، هي واحدة من 34 ولاية في أفغانستان، ويبلغ عدد سكانها حوالي 150 ألف نسمة، ومعظم سكانها وتصل نسبتهم إلى 98.9% من الطاجيك.

ويمكن أن تصبح هذه المنطقة مركز مقاومة ضد طالبان، فقد تجمعت القوات الحكومية الأفغانية، والمليشيات المحلية على طول حدود بنجشير، فللمنطقة تجربة قديمة في التصدي لطالبان، حيث لجأت القوات الحكومية والرئيس برهان الدين رباني سابقاً، إلى وادي بنجشير، إثر استيلاء المسلحين على كابول في سبتمبر من عام 1996، ومنعت قوات المقاومة طالبان من السيطرة على كامل البلاد.

ووفقاً لوكالة سبوتنيك، فإن قادة المقاومة في بنجشير بدأوا الاستعداد لخوض حرب كبرى ضد طالبان، معتمدين على وجود 20 قاعدة عسكرية في الوادي فيما لم يتجاوز عدد القواعد الثمانية خلال المعارك السابقة مع طالبان.

المصدر: روسيا اليوم