أخبار

الخارجية العراقية تنفي دعوة سورية لحضور قمة دول جوار العراق

16 آب 2021 13:58

تشهد العاصمة العراقية بغداد، مؤتمر قمة دول جوار العراق التي دعا إليها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي نهاية الشهر الحالي، بهدف تخفيف التوتر في المنطقة وتركيز الجهود لمحاربة الجماعات الإرهابية، إضافة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية وفتح أبواب بغداد للاستثمارات.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد نفت الخارجية العراقية في بيان لها اليوم الإثنين، كل ما تم تداوله حول توجيه العراق دعوة الى الحكومة السورية للمشاركة في قمة بغداد.

وقال بيان الخارجية وفق ما نقلته السومرية نيوز: "تداولت بعض وسائل الإعلام أن الحكومةَ العراقية قدمت دعوة للحكومة السورية، للمشاركةِ في اجتماع القمة لدول الجوار والمزمع عقده في نهاية الشهر الجاري في بغداد"، مبينة أنَّ "الحكومة العراقيّة تؤكِّدُ أنها غير معنية بهذه الدعوة".

كما أكد البيان بأن "الدعوات الرسمية ترسل برسالة رسمية وباسم دولة رئيس مجلس الوزراء العراقي، ولا يحق لأي طرفٍ آخر أن يقدم الدعوة باسم الحكومة العراقية لذا اقتضى التوضيح".

وكانت لجنة العلاقات الخارجية النيابية العراقية، قد أعلنت يوم الخميس الماضي، بأن قمة بغداد ستناقش ملف الاعتداء التركي على الأراضي العراقية والتدخل الخارجي في الشؤون الداخلية، إضافة إلى مناقشة الملفات الاقتصادية والتجارية بين الدول المشاركة، بالإضافة إلى الملف السياسي والتحديات التي تواجها المنطقة بشكل عام.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة العراقية وجهت وقت سابق من الشهر الحالي، دعوة لكل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لحضور قمة دول الجوار، إضافة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أبدى تطلعه لزيارة العراق.

المصدر: سبوتنيك