أخبار

ترامب يهاجم خروج بايدن الفاشل من أفغانستان ويعتبره استسلاماً

22 آب 2021 10:42

شن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هجوماً عنيفاً على الرئيس جو بايدن، بعد سيطرة طالبان على كابول بصورة خاطفة، والأحداث التي شهدتها أفغانستان.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد وصف ترامب طريقة تعامل إدارة بايدن مع انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بأنه "أكبر إذلال للسياسة الخارجية" في تاريخ الولايات المتحدة.

وتحسر ترامب خلال تجمع حاشد لمؤيديه بولاية ألاباما، على الأفراد والمعدات الأمريكية التي تركت وراءها مع انسحاب القوات، قائلاً "هذا ليس انسحابا. هذا استسلام كامل"، ملقياً اللوم على بايدن فيما يحدث في أفغانستان لعدم اتباعه الخطة التي توصلت لها إدارته.

كما أكد ترامب بأن "خروج بايدن الفاشل من أفغانستان هو العرض الأكثر إثارة للدهشة لعدم الكفاءة الفادحة لزعيم الأمة على مر التاريخ".

واعتبر ترامب بأن طالبان التي تفاوض معها تحترمه، وبأن استيلاء طالبان السريع على أفغانستان لم يكن ليحدث لو كان ما يزال رئيساً.

وأضاف ترامب: "كان من الممكن أن نخرج بشرف، كان يجب أن نخرج بشرف، وبدلا من ذلك خرجنا بعكس الشرف تماما".

ورغم أن الانسحاب الأمريكي المتسرع الذي كان السبب في الانهيار القائم في أفغانستان، قد تفاوضت عليه إدارة الرئيس ترامب إلا أنه يعيد تكرار إلقاء اللوم على بايدن في سقوط البلاد.

وكانت الولايات المتحدة قد أبرمت اتفاقاً مع حركة طالبان، دون إشراك الحكومة الأفغانية، لتقوم بدورها بمفاوضات سلام مع الحركة بالتزامن مع هجوم طالبان على المناطق الأفغانية المترافق مع انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، واستولت طالبان على معظم المناطق والحدود مع الدول المجاورة، وعدد كبير من عواصم الولايات، حتى استولت على العاصمة كابول بصورة خاطفة بعد هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني.

المصدر: سبوتنيك