روسيا تضع مسودة برنامج أسلحة حتى عام 2034

الرصد العسكري

روسيا تضع مسودة برنامج أسلحة حتى عام 2034

23 آب 2021 18:42

تقوم روسيا بصياغة برنامج أسلحة جديد حتى عام 2034، حيث أعلن عضو اللجنة العسكرية الصناعية ميخائيل أوسيكو عن تصميم معدات أرضية جديدة، والتصدير العسكري وخطط إعادة التسلح.

برنامج الأسلحة الروسية

وقال عضو اللجنة العسكرية الصناعية ميخائيل أوسيكو: "إن الطفرة النوعية في تطور الكفاح المسلح تغير وجهات النظر حول إعداده وسلوكه من قبل القوات البرية أيضاً، ومن الضروري تقليص أنواع وقائمة الأسلحة المماثلة ودمجها في تحكم آلي واحد، وسيتم تطوير الأنظمة الوظيفية الجاهزة بما في ذلك الأسلحة والاستطلاع والضوابط التلقائية وما إلى ذلك بدلاً من الأسلحة والأجهزة المحدودة الفعالية، وسيتم إيلاء الكثير من الاهتمام للروبوتات العسكرية الأرضية لزيادة فعالية الأعمال القتالية و تقليل الخسائر البشرية، وسوف نتابع تطوير تقنيات الذكاء الرقمي والذكاء الاصطناعي."

ويعتقد أوسيكو أنه من السابق لأوانه الحديث عن حصة أسلحة محددة من القوات في برنامج التسلح الجديد الذي تمت صياغته وفقاً لجدول زمني محدد مسبقاً، وسيعتمد التمويل الإجمالي على مؤشرات الاقتصاد الكلي للتنمية الوطنية التي تحددها وزارة التنمية الاقتصادية، حيث سيتم تحديد الأحداث والأمور المالية بعد ذلك، فهناك الأولويات التالية في تطوير القوات البرية: الروبوتات، الدقة والأسلحة التي تفوق سرعة الصوت، إمدادات مجموعات الأسلحة والأجهزة، وستستهدف عمليات التسليم التشكيلات الكاملة بدلاً من الوحدات المنفصلة.

كتائب الصواريخ الروسية

وفي الوقت الحاضر، يتم تسليم الأسلحة الدقيقة في الغالب إلى كتائب الصواريخ، التي تتلقى بشكل دوري قاذفات إسكندر إم العملياتية والتكتيكية، كما يتم توفير الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والذخائر الدقيقة لوحدات المدفعية، ويتم إيلاء الكثير من الاهتمام للطائرات بدون طيار في تصميم أنظمة الاستطلاع المحتملة.

وإلى جانب ذلك، تحدد الطائرات بدون طيار الأهداف وتضمن دقة نيران المدفعية، أما في السابق، استخدم الجنود على الأرض أشعة الليزر الاستطلاعية للإضاءة، والآن يتم تنفيذ المهمة بواسطة طائرات بدون طيار.

وبعض الأسلحة المرتقبة هي ترقية عميقة للأسلحة الموجودة سلفاً، حيث تم تطوير دبابات T-72 و T-80 و T-90M من الأسطول المتاح إلى المستوى الحديث بتكلفة منخفضة نسبياً.

ويعد إنشاء سلاح جديد مهمة مكلفة وتتطلب الكثير من الأموال، ويستغرق اختبار جميع الابتكارات وقتاً طويلاً، وغالباً ما تظهر المفاجآت التي لا يستطيع المصمم توقعها.

هذا وتعمل روسيا على إنشاء مدفع جديد من طراز كوليتسيا ذاتية الدفع وتحديث أسلافها، وتتم الترقية وفقاً للعمليات التجريبية في الجيش والتدريبات الميدانية، حيث تكشف العملية الحقيقية عن عيوب كانت تعتبر مزايا في المرحلة الأولية، وتجعل التحسينات هذا السلاح أكثر موثوقية وفعالية.

المصدر: Army Recognition