الهند تجيز لقاح مضاد لفيروس كورونا يعتمد على الحمض النووي

علوم

الهند تجيز لقاح مضاد لفيروس كورونا يعتمد على الحمض النووي

25 آب 2021 12:30

سمحت الحكومة الهندية، يوم الجمعة، بلقاح كوفيد-19 من دون الإبر والذي طورته شركة أدوية محلية، حيث يمكن أن يساعد هذا اللقاح في تعزيز معدلات التحصين في البلاد في وقت تتوقع فيه الهند موجة ثالثة من فيروس كورونا.

لقاح زيدوس الهندي

حيث تم تطوير اللقاح بواسطة شركة "زيدوس كاديلا"، وهي شركة أدوية عمرها سبعة عقود، على عكس لقاحات موديرنا و فايز، التي تعتمد على استخدام الرنا المرسال لتدريب الجهاز المناعي على مكافحة فيروس كورونا، فإن لقاح زيدوس، يستخدم تقنية قائمة على الحمض النووي والتي تستخدم الشفرة الوراثية لبعض البروتينات الفيروسية لتدريب جينات الجهاز المناعي بشكل مشابه، وهو أول لقاح لفيروس كورونا يحصل على تصريح من وكالة صحية حكومية هندية.

مما تتكون جرعات زيدوس

وتتكون جرعات زيدوس من الحمض النووي "دنا البلازميد"، وهي قطعة صغيرة من الحمض النووي دائرية الشكل وتوجد بشكل طبيعي في البكتيريا، وهو يحتوي على المادة الوراثية لفيروس سارس-كوفيد-2 المسؤولة عن إنتاج بروتين السنبلة، وعندما يتم حقنها، فإنها تثير استجابة مناعية.

كما أنه أول لقاح يحصل على تصريح في الهند للمراهقين في الفئة العمرية 12-18 عاماً، كما قال بانكاج باتيل، رئيس شركة كاديلا الصحية.

اللقاحات المصرح بها في الهند

وهذا هو اللقاح السابع المصرح به في الهند، وفقاً لتتبع لقاح كورونا، وكانت الشركة قد تقدمت بطلب للحصول على إذن مرة أخرى في أول تموز الماضي، بناءً على بياناتها التي أظهرت فعالية بنسبة 66.6 ٪ في حالات كورونا المصحوبة بأعراض، وقالت أيضاً أن اللقاحات عملت ضد متغير دلتا، على الرغم من أنها لم تنشر بعد بيانات المرحلة الثالثة الكاملة من التجارب السريرية.

وهناك جانب آخر مثير للاهتمام في لقاح زيدوس وهو أنه لا يتطلب إبرة، فبدلاً من ذلك، يتم إعطاء اللقاح داخل الأدمة على مدار 56 يوم، ويستخدم نظاماً خالٍ من الإبر يسمى "تروبيس"، والذي طورته شركة مقرها كولورادو تسمى فارما جيت، وتستخدم تقنيتها نفاثة سوائل عالية السرعة تخترق الجلد لتوصيل اللقاح.

المصدر: موقع فوربس