ازدياد الطلب على الكهرباء تجاوز معدل نمو الطاقة المتجددة

منوعات

ازدياد الطلب على الكهرباء تجاوز معدل نمو الطاقة المتجددة

26 آب 2021 16:07

ازدادت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من قطاع الطاقة الكهربائية العالمي في النصف الأول من عام 2021 لتتجاوز مستويات ما قبل الجائحة، وفقاً للإحصاءات، مما يشير إلى أن العالم فشل في هندسة "التعافي الأخضر" والتحول بشكل حاسم بعيداً عن الوقود الأحفوري.

وجد مركز أبحاث "إمبر" ومقره لندن أنه مع ازدياد الطلب على الكهرباء من أدنى مستوياته في العام الماضي، فقد تجاوز معدل نمو الطاقة المتجددة، ودفع ذلك الانبعاثات العالمية المتعلقة بالكهرباء بنسبة 5 في المائة لتعود إلى ما كانت عليه قبل تفشي فيروس كورونا.

انبعاثات غازات الاحتباس الحراري

النتائج الجديدة لها تداعيات كبيرة على محادثات المناخ المقبلة للأمم المتحدة في غلاسكو، اسكتلندا، حيث يأمل المفاوضون في صياغة ميثاق لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ومنع الكوكب من الاحترار أكثر من 1.5 درجة مئوية مقارنة بما قبل العصر الصناعي، كما يقترحون أن زيادة السيارات الكهربائية، التي يدعمها الرئيس بايدن والعديد من قادة العالم الآخرين، ستفرض ضرائب على شبكة الكهرباء حيث يعمل المطورون على إضافة طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأظهر التقرير أن بعض الأماكن مثل الولايات المتحدة وأوروبا خفضت انبعاثاتها بشكل طفيف هذا العام، ولكن حتى هناك، كانت وتيرة خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بطيئة جداً بحيث لم تُبقي العالم على مسار يحد من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية.

طاقة الرياح والطاقة الشمسية

وكانت هناك بعض النقاط المضيئة، حيث، ولأول مرة، أنتجت الرياح والطاقة الشمسية أكثر من عُشر الكهرباء العالمية وتفوقت على توليد الطاقة النووية، وبالإضافة إلى ذلك ، لبت طاقة الرياح والطاقة الشمسية أكثر من نصف الطلب الإضافي على الكهرباء في جميع أنحاء العالم، لكن الفحم يمثل 43 في المائة أخرى، بينما ظل استهلاك الغاز الطبيعي دون تغيير تقريباً.

المصدر:ieefa.org