أخبار

شويغو: الأحداث في أفغانستان تؤكد أن إجراءات دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي صحيحة

28 آب 2021 16:52

أجرت روسيا بالتعاون مع دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي عددا من الإجراءات والتدريبات العسكرية، على خلفية هجوم طالبان في أفغانستان الذي بدأ منذ أيار الماضي والذي انتهى جراء سيطرة طالبان على كابول منتصف آب الحالي، بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد اعتبر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بأن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي، على خلفية التهديد من أفغانستان كانت صحيحة.

حيث قال شويغو أمس في لقاء في قازان، مع ممثلي وسائل الإعلام الإقليمية: "كافة الأحداث في أفغانستان، وكل ما يحدث هناك، جعلنا نفهم أننا تصرفنا بشكل صحيح، فيما يتعلق بمنظمة معاهدة الأمن الجماعي".

فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها اليوم، أن شويغو دعا إلى التطوير اللاحق للتعاون العسكري داخل المنظمة.

وأشار الوزير شويغو، إلى أنه مع بدء تطور الأحداث في أفغانستان، بدأت دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي، بتنفيذ مناورات مشتركة، بما في ذلك تنفيذ روسيا لمناورات مع طاجيكستان وأوزبكستان على الحدود مع أفغانستان، بالإضافة إلى ذلك جرت تدريبات مشتركة بين طاجيكستان وأوزبكستان وروسيا.

وشدد شويغو على ضرورة استمرار الاتصالات مع أعضاء منظمة معاهدة الأمن الجماعي بشأن أفغانستان، مشيراً إلى أن الوضع في أفغانستان يحمل في طياته مخاطر تسلل المسلحين من هناك إلى دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي، وكذلك هناك مخاطر تهريب المخدرات، ولهذا السبب سيستمر العمل في برامج إعادة تسليح جيوش طاجيكستان وقرغيزستان وكازاخستان.

المصدر: روسيا اليوم