ست عادات تهدد صحة الدماغ منها "المشروبات السكرية"

علوم

ست عادات تهدد صحة الدماغ منها "المشروبات السكرية"

28 آب 2021 21:13

نحن نعلم أن النظام الغذائي السيئ وقلة ممارسة الرياضة ليسا مفيداً لعقلك وجسمك، ولكن هناك عادات يومية أكثر دقة يمكن أن تؤثر على قدراتنا الإدراكية.

مركز الوقاية من مرض الزهايمر النسائي

حيث تقول الدكتورة جيسيكا كالدويل، مديرة مركز الوقاية من مرض الزهايمر النسائي في عيادات كليفلاند، ومديرة التدريب السريري في علم النفس العصبي، أن تغيير واحدة فقط من هذه العادات يمكن أن يعزز قوة الدماغ:

1-أنت تركز على السلبية:

إن التركيز على أفكار الكآبة والموت قد ارتبط بتدهور الوظيفة الإدراكية والذاكرة، حيث وجدت دراسة نُشرت في مجلة الزهايمر والخرف أن الأشخاص الذين ينغمسون في السلبية لديهم المزيد من لويحات الأميلويد ورواسب تاو في أدمغتهم، وهذه علامات معروفة لمرض الزهايمر.

2-أنت تشرب المشروبات السكرية:

كشفت دراسة حديثة في علم الأعصاب أنه عندما تستهلك الفئران مستويات عالية من المشروبات السكرية، فإنها تواجه صعوبة أكبر في التذكر، وتقول الدكتورة آني فين، مؤسسة مركز "مطبخ صحة الدماغ"، أن باحثي مرض الزهايمر قد أظهروا أن السكر الزائد مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية.

3-لا تحصل على قسط كاف من النوم:

وجدت الأبحاث "ارتباطاً مهماً بين اضطراب التنفس أثناء النوم وتراكم المؤشرات الحيوية لمرض الزهايمر"، وفقًا لجمعية الزهايمر، فالاتساق هو المفتاح، اذهب إلى الفراش واستيقظ في نفس الوقت كل يوم، إن أمكن، وتجنب الكافيين والكحول قبل النوم، ونم في غرفة باردة ومظلمة، وإذا كنت تعاني من أعراض انقطاع النفس أثناء النوم، حيث يتوقف التنفس بشكل متقطع أثناء النوم، أو مشاكل أخرى في التنفس، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية.

4-أنت تستمع إلى الموسيقى بصوت عال:

إن رفع مستوى الصوت في سماعات الرأس أو مكبرات الصوت لا يضر بسمعك فحسب، بل يؤثر أيضاً على عقلك، حيث وجدت دراسة أجريت على 639 شخص أن ضعف السمع الخفيف يضاعف تقريباً من خطر الإصابة بالخرف، ويقول الدكتور نيكولاس ريد، الأستاذ المساعد في قسم علم الأوبئة في كلية جونز هوبكنز بلومبيرغ للصحة العامة، إنه إذا كان بإمكان أي شخص سماع موسيقاك أثناء ارتداء سماعات الأذن، فإن الصوت مرتفع جداً.

5-كنت تتناول بعض الأدوية:

إن مضادات الهيستامين المضادة للكولين، مثل ديفينهيدرامين، بينادريل وغيره، يمكن أن تسبب الارتباك والضعف الإدراكي والهذيان، وتشمل الأدوية الأخرى التي تمنع عمل الناقل العصبي أستيل كولين بعض أدوية فرط نشاط المثانة ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، ولذلك قم باستشارة طبيبك لمراجعة أدويتك.

6-ليس لديك إحساس بالهدف:

إن وجود سبب للاستيقاظ في الصباح، ومعرفة أن الناس يعتمدون عليك، والشعور بأنك تقدم مساهمات مهمة يمكن أن يسهم في تحسن صحة دماغك بشكل لا يصدق.

المصدر: موقع نيوز ماكس