سلالة كورونا الجنوب إفريقية قادرة على التغلب على اللقاحات

علوم

سلالة كورونا الجنوب إفريقية قادرة على التغلب على اللقاحات

30 آب 2021 18:34

تسابقت الدول في جميع أنحاء العالم لتحصين سكانها ضد فيروس كورونا الجديد، فقط لاكتشاف أن بعض طفرات الفيروس قادرة على تجاوز أو الحد بشدة من حماية الأجسام المضادة ضد سلالاته المبكرة.

باحثون من جنوب إفريقيا يكتشفون سلالة كورونا جديدة قادرة على التغلب على اللقاحات

حيث اكتشفت مجموعة مكونة من 36 باحثاً في جنوب إفريقيا نوعاً جديداً من فيروس كوفيد -19 يخشون أنه قد يكون أكثر عدوى ومقاومة للأجسام المضادة لمكافحة فيروس كورونا من أسلاه.

وتم اكتشاف السلالة الجديدة، التي تتكون في الواقع من طفرات متعددة للفيروس وتعرف مجتمعة باسم C.1.2 ، من قبل الباحثين في المعهد الوطني للأمراض المعدية ومنصة كوازولو ناتال للابتكار والتسلسل البحثي، حيث تم اكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا في أيار 2021 ، وظهر منذ ذلك الحين في بلدان عديدة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الصين وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموريشيوس ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والبرتغال وسويسرا.

لقاحات فيروس كورونا

وفي ورقة بحثية تم نشرها على خادم يستضيف الدراسات الطبية قبل نشرها في المجلات الطبية التي راجعها العلماء، أوضح العلماء بعناية أن السلالة الجديدة "ارتبطت بالهروب من فئة معينة من الأجسام المضادة من الفئة 3"، أي الحماية المقدمة سواء بشكل طبيعي أو بمساعدة اللقاحات ضد فيروس كورونا.

كما يُقال أيضاً أن سلالة C.1.2 لها معدل طفرة يبلغ حوالي 41.8 سنوياً، أي ضعف المعدل الذي تتميز به المتغيرات الأخرى.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال