بديل الملح يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية

علوم

بديل الملح يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية

1 أيلول 2021 20:30

يمكن أن يؤدي استخدام بديل ملح بسيط ومنخفض التكلفة إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب لدى كبار السن الذين لديهم تاريخ من السكتة الدماغية أو ارتفاع ضغط الدم.

بديل الملح يقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية

حيث وجدت دراسة جديدة من الصين أن هذه الاستراتيجية يمكن أن تمنع ما يصل إلى مليون حالة من أمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية سنوياً في هذا البلد، واحتوى بديل الملح المستخدم في الدراسة على البوتاسيوم المعدني الذي قال الباحثون أنه يساهم في الحفاظ على القلب، إلى جانب تقليل الصوديوم.

كما حذر الخبراء منذ فترة طويلة من أن تناول الكثير من الملح والقليل من البوتاسيوم يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة، كما تلاحظ الدكتورة جولي آر إنغلي فينغر، في افتتاحية نشرت في مجلة نيو إنغلاند الطبية.

الأنظمة الغذائية المنخفضة الملح

ونعلم أيضاً أن الأنظمة الغذائية منخفضة الملح ومكملات البوتاسيوم يمكن أن تخفض ضغط الدم، وحتى هذه الدراسة الحديثة، لم يكن هناك دليل قياسي لتجربة بديل للملح يستبدل جزءاً من كلوريد الصوديوم بكلوريد البوتاسيوم لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما درست تجربة سريرية كبيرة تأثير استخدام بديل الملح في حوالي 21000 شخص في المناطق الريفية بالصين يعانون من ضغط دم ضعيف السيطرة وكان لديهم تاريخ من السكتة الدماغية أو كانوا يبلغون من العمر 60 عاماً أو أكثر، وبعد خمس سنوات، كان لدى الأشخاص الذين تناولوا بديل الملح معدلات أقل بكثير من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الوفاة مقارنة بالأشخاص الذين استخدموا الملح العادي، مع عدم وجود آثار جانبية خطيرة واضحة.

بديل الملح يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

ووجدت دراسة بدائل الملح والسكتة الدماغية أن بديل الملح مع البوتاسيوم يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 14 ٪ ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية بنسبة 13 ٪ مقارنة بتناول الملح بانتظام.

المصدر: موقع نيوز ماكس