ستة طرق للتخلص جفاف العينين

علوم

ستة طرق للتخلص جفاف العينين

3 أيلول 2021 23:08

هل تتهيج عينيك باستمرار ولا يمكن لأي كمية من القطرات أن تهدئها؟ أنت لست وحيداً لأن ما يقدر بنحو 4.88 مليون أمريكي فوق سن الخمسين يعانون من متلازمة العين الجافة، وتؤثر هذه الحالة على النساء بضعف عدد الرجال بسبب التقلبات الهرمونية، كما أن الأشخاص المصابون بداء السكري أو الذين يرتدون العدسات اللاصقة معرضون أيضاً لخطر الإصابة بجفاف العين.

متلازمة جفاف العين

كما لاحظ أطباء العيون ارتفاعاً طفيفاً في متلازمة جفاف العين، بين الأشخاص الذين يرتدون أقنعة الوجه لفترات طويلة من الوقت.

فيما يلي بعض الطرق للمساعدة في تهدئة جفاف العين:

1-تجنب التدخين:

يمكن أن يؤدي تدخين السجائر إلى تهيج عينيك لأن الدخان من التبغ يكسر الطبقة الدهنية الواقية من الدموع التي تغطي العين، وحتى التعرض للتدخين السلبي يمكن أن يؤدي إلى جفاف العين.

2-قللي من تجفيف شعرك بالمجفف:

حاولي ترك شعرك يجف في الهواء بشكل طبيعي قدر الإمكان قبل استخدام مجفف الشعر، ويقترح الخبراء تجفيف الجذور فقط لتجنب الهواء الدافئ الزائد الذي يصيب عينيك ويتسبب في تبخر الرطوبة.

3-تجنب درجات الحرارة الشديدة والرياح:

إن درجات الحرارة المنخفضة جداً أو العالية جداً والرياح الشديدة والرطوبة المنخفضة تؤدي إلى تفاقم جفاف العين، حيث لاحظ مؤلفو الدراسة أن الإصابة تزداد في المناخات القاحلة وشبه الجافة، وفي خطوط العرض العالية، كما أن استخدام مروحة سقف في غرفة نومك يمكن أن يساهم في جفاف العين.

4-راقب الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة:

نميل إلى أن نرمش بشكل أقل عندما نحدق في شاشة الكمبيوتر، مما يقلل من مقدار الحماية الطبيعية التي توفرها جفوننا، ويمكن أن يؤثر الوهج من الشاشة أيضاً على رؤيتنا، ولذلك يوصي الأطباء بالرمش عن قصد أثناء عملك على الكمبيوتر وأخذ استراحة كل 15 دقيقة أو نحو ذلك للتحديق في شيء بعيد، ضع قطرات العين، مثل الدموع الاصطناعية، بشكل متكرر.

5-مارس نظافة العين الجيدة:

تأكدي من إزالة جميع آثار المكياج ليلاً ودلكي جفونك برفق أثناء الاستحمام بماء دافئ للمساعدة في ترطيب العينين، استخدمي كمادات دافئة لتهدئة جفاف العين، كما تقول الدكتورة تمارا مولي، أخصائية البصريات في فلوريدا، وتقترح مولي أيضاً منتج أفينوفا، وهو عبارة عن محلول يُمسح على الرموش والجفون للوقاية من الالتهابات.

6-جرب مكمل أحماض أوميغا 3 الدهنية:

أبلغ الكثير من الناس عن ارتياحهم عند تناول مكمل أوميغا 3 أو زيادة تناولهم للأسماك الدهنية، مثل السلمون والسردين.

المصدر: موقع نيوز ماكس