السفيرة اللبنانية السابقة ترايسي شمعون

أخبار لبنان

ترايسي شمعون: أجواء التأليف لم تتغير والمسؤولون لن يتنازلوا عن مواقفهم

5 أيلول 2021 10:15

أكدت السفيرة السابقة ترايسي شمعون، في حديث إذاعي، أن "أجواء التأليف لم تتغير، والمسؤولون لديهم أهداف معينة، إذا لم يصلوا إليها لن يتنازلوا عن مواقفهم، والفريق الرئاسي يرغب بالثلث المعطل".

كما لفتت شمعون إلى أن "مشروع النفط والغاز بين لبنان والأردن ومصر قديم، والمشكلة الكبيرة التي كانت تعرقله كانت موضوع قانون قيصر، الذي كان معرقلاً لأي خطوة، فأي محاولة مبادلة أو تجارة مع سوريا كان سيكون لها ثمن كبير، أما اليوم مع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن تغيرت الأمور وتغيرت السياسة".

وأضافت "هذا المشروع الأردني المصري يتم العمل عليه منذ زمن، وهو يفيد الجميع ويشير إلى بدء الانفتاح والاستقرار للمنطقة، لكن في الوقت نفسه يجب أن نفكر بما يحصل داخلياً، فنحن لدينا النفط".

وتساءلت السفيرة السابقة "في البلوك 4 الكثير من النفط والغاز فلماذا لا يتم الكلام عنه؟"، لافتة إلى عدم وجود "أي مشروع إنمائي لإنقاذ لبنان وما يحصل كلها حلول ‘شحادة’".

وفيما يتعلق باستقدام حزب الله النفط عبر إيران، قالت شمعون إن "حزب الله يتصرف بانفراد ولا يأخذ بعين الاعتبار المصلحة الوطنية، لكننا كبلد لدينا مسؤولية دولية، وإذا أرادوا التصرف في الحكم يجب أن يدخلوا في عمل سياسي موحد للبنان وليس انقسامي".

موقع النشرة