الكاتب خلدون قتلان يهاجم الفنان نزار أبو حجر بسبب تصريحاته الأخيرة

فن ومشاهير

الكاتب خلدون قتلان يهاجم الفنان نزار أبو حجر بسبب تصريحاته الأخيرة

6 أيلول 2021 18:09

انتقد الكاتب والسيناريست السوري خلدون قتلان تصريحات مواطنه الفنان نزار أبو حجر الأخيرة، حول الفن وقوله أن عمله في التمثيل أنزله إلى أكثر المواضع انحطاطاً، وجعل زوجته وابنته تخجلان من ذكر اسمه وصلتهم به جراء امتهانه لهذه المهنة.



خلدون قتلان يهاجم نزار أبو حجر

وهاجم السيناريست الشهير مواطنه دون أن يسميه، وأسقطه كـ مثالٍ حيٍّ للتخلف الذي يعصف بـ المجتمعات العربية، التي مازالت تتناوله بدونية وتعيّبه على الرغم من غرق هذه المجتمعات بـ الإنحلال الأخلاقي.

حيث كتب عبر حسابه الرسمي في فيسبوك، قائلاً:" في مجتمعاتنا المتخلفة.. ما زال الفن محتقر.. المجتمع بكل سفالته وانحلاقه الأخلاقي الواضح للقاصي والداني.. ينظر إلى الوسط الفني نظرة دونية..".

وتابع منتقداً تغاضي المجتمع عن غياب الإنسانية عن الأطباء، بـ التزامن مع تدهور حال القيمة الأخلاقية بين البشر على اختلاف توجهاتهم ومناصبهم الدينية والثقافية:" ورغم تحول الكثير من الأطباء إلى عمال مسلخ تجاري.. وتدهور القيمة الأخلاقية بشكلها العام بين افراد المجتمع كافة.. بما فيهم أهل العمائم.. إلا أن النظرة المجتمعية للطبيب أو المهندس مازالت نظرة عليا..".


واستغرب قول مواطنه وتزمته اتجاه الفن على الرغم من عمله في المجال، وأضاف:" وقد يأتي ذلك التفضيل من شخص أحسنت صنعة الفن إليه وساهمت في تربية أبنائه وبناته الذين يخجلون بصنعته.. ويبرر لهم هذا الخجل.. ينضم بصوته إلى جوقة التعصب والتخلف..".

واختتم الكاتب خلدون قتلان منشوره، ذاكراً رسالة الفنان وقدرته على التغيير، قبل أن يجرد كل نجم لم يستطع الإنجاز والتغيير، قائلاً:" الفنان يا سادة شخص قادر على فرض التغيير.. فـ إن لم تستطع أن تغير من نظرة أسرتك إليك.. فـ أنت لست فنان على الإطلاق ولم تفهم ماهية الفن أبداً.. وبكل الأحوال لن تستطيع أن تغير مجتمعك طالما أنت غير قادر على تغير وجهة نظر ضيقة محيطها أسرتك".

ولاقى نقد السيناريست السوري تفاعلاً كبيراً من قبل متابعيه من عاملين في المجال الفني ومحبي عالم الفن بكل مجالاته، الذين حرصول على تأييد كلامه ودعمه في تعليقاتهم التي انهالوا بها على المنشور.

الفنان نزار أبو حجر

الجدير بـ الذكر أن تصريحات الفنان نزار أبو حجر الذي اشتهر بـ شخصية أبو غالب بائع البليلة في سلسلة " باب الحارة"، أثارت استياء الكثير من الاشخاص العاملين في المجال الفني وأغضبت جمهوره ومتابعيه، الذين انقسموا بين ناقد لكلامه وردة فعل عائلته اتجاه مهنته بـ اعتبارهم أن الموضوع إن دل يدل على تخلف ورجعية، وبين مشير إلى أن عمل الرجل لايعيبه، ووجوب تفاخر الأبناء بـ تعب وشقاء آبائهم كونهم من أوصلوهم إلى المستوى الذي يعيشون به في الحاضر.