مركبة بريسيرفنس التابعة لوكالة ناسا تخزن بنجاح أول عينة من صخور المريخ

منوعات

مركبة بريسيرفنس التابعة لوكالة ناسا تخزن بنجاح أول عينة من صخور المريخ

7 أيلول 2021 12:00

قالت وكالة ناسا أنها التقطت أول عينة من صخور المريخ باستخدام بريسيرفنس الشهر الماضي، ولكن الفحص الإضافي كشف أن أنبوب العينة كان فارغاً، مما حير الفنيين والعلماء المشاركين في المشروع.

بريسيرفنس تخزن بنجاح أول عينة من صخور المريخ


وأعلنت وكالة ناسا أن المسبار المتجول نجح في محاولته الثانية لجمع عينات من الصخور على الكوكب الأحمر بعد فشل محاولة أولية لجمع العينات.

ووفقاً للوكالة، تغلبت العربة الجوالة على مشكلات جمع العينات السابقة في اليوم 190 من مهمتها، ويقال إن العينة التي تم جمعها من سطح المريخ أكثر سماكة بقليل من قلم الرصاص.

وقال مدير ناسا، بيل نيلسون في بيان صحفي للوكالة حول المهمة الناجحة: "ناسا لديها تاريخ في تحديد أهداف طموحة ومن ثم تحقيقها، مما يعكس التزام أمتنا بالاكتشاف والابتكار، هذا إنجاز بالغ الأهمية ولا أطيق الانتظار لرؤية الاكتشافات المذهلة التي حصلت عليها بريسيرفنس المثابرة وفريقنا".

هل العينة التي جمعها صالحة للتخزين

وخلال الشهر الماضي، كان العلماء، بعد أول محاولة لجمع التربة، في حيرة من أمرهم بشأن المكان الذي يمكن أن تكون فيه عينة الصخور الأولية، واكتشفت ناسا في النهاية أن مادة العينة التي كانت تحاول تحليلها كانت مسحوقة جداً بحيث لا يمكن أن تكون صالحة للتخزين.

وأشار مهندسو البعثة في ذلك الوقت إلى أنه على الرغم من أن التكنولوجيا "قامت بعملها بشكل مثالي، فإن الصخور لم تتعاون هذه المرة."

وفي هذه المحاولة، لم تكن ناسا في عجلة من أمرها لمشاركة الأخبار دون إعادة التحقق من النتائج، وعلى الرغم من أن الصور التي تم التقاطها في 1 أيلول بعد عملية الحصول على العينات مباشرة أظهرت وجود الصخور في المجمع، إلا أن ناسا أرادت التأكد من أنه تم تخزينها بنجاح.

استغرقت جهودهم لتأكيد العينة وقتاً طويلاً حيث كان عليهم الانتظار حتى تعاونت الشمس بما يكفي لتسليط الضوء على الحجر المخزن في الأنبوب، وتم التأكد من وجود العينة فيه.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال