الرعاش مجهول السبب: الأعراض والأسباب

علوم

الرعاش مجهول السبب: الأعراض والأسباب

7 أيلول 2021 19:33

قد تكون لاحظت أن يدك بدأت تهتز من حين لآخر عندما تفعل أشياء مثل الكتابة أو شرب الشاي، ويتوقف هذا الاهتزاز عندما لا تتحرك، ماذا يمكن أن يكون تسبب هذه المشكلة؟

ما الذي يمكن أن يتسبب في اهتزاز اليد؟


في حين أن طبيبك هو الوحيد القادر على تشخيص مشكلتك، فقد تعاني من أعراض اضطراب شائع يعرف باسم الرعاش مجهول السبب، والذي يسبب ارتعاش أو اهتزاز لا إرادي، يمكن أن تختلف شدته ويؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، وغالباً ما يؤثر على اليدين أو الرأس أو الصوت، يبدأ عادةً في منتصف العمر، ويؤثر على حوالي 5٪ من الأشخاص فوق سن الخمسين، وغالباً ما يكون الرعاش مجهول السبب وراثياً، فقد يكون لدى الأشخاص المصابين بهذه الحالة أحد الوالدين الذي أصيب بها أيضاً، وفي حين أن الرعاش يرتبط أيضاً بمرض باركنسون، فإن الرعاش مجهول السبب هو حالة مختلفة تماماً.

المصابين بمرض باركنسون

حيث في الأشخاص المصابين بمرض باركنسون، والذي ينتج عن التدمير التدريجي لخلايا الدماغ المنتجة للدوبامين والتي تساعد على التحكم في الحركة، غالباً ما يحدث الاهتزاز أثناء فترات الراحة، وغالباً ما يتحسن عند القيام بنشاط ما، مثل حمل فنجان الشاي، أما الرعاش مجهول السبب فهو عكس ذلك.

حيث الرعاش أكثر شيوعاً أثناء ممارسة النشاط ويتوقف عند الراحة، وإذا اشتبه طبيبك في حدوث رعاش مجهول السبب، فمن المرجح أن يستبعد الأسباب المحتملة الأخرى للرجفة، مثل الأدوية، أو تناول الكافيين الزائد، أو إجهاد العضلات، أو بعض الحالات الطبية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية.

علاج الرعاش مجهول السبب

ولا يوجد علاج للرعاش مجهول السبب، ولكن قد يقترح طبيبك تناول دواء، مثل بروبرانولول (إندرال) أو بريميدون (ميسولين)، وبالإضافة إلى ذلك، فإن إيجاد بدائل للأنشطة التي تسبب الرعاش يمكن أن يجعل الأعراض أكثر قابلية للتحكم، وعلى سبيل المثال، يمكنك استخدام البطاقة بدلاً من كتابة شيك، أو استخدام التسجيلات الصوتية بدلاً من الملاحظات المكتوبة.

المصدر: Harvard Health Publishing