الرئيس المكلف نجيب ميقاتي

أخبار لبنان

بعد طول انتظار.. الحكومة اللبنانية تبصر النور

10 أيلول 2021 15:45

صرحت رئاسة الجمهورية اللبنانية، اليوم الجمعة، أن "الرئيس عون والرئيس نجيب ميقاتي وقعا مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري"، من ثم أعلن الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء محمود مكية، اليوم الجمعة، عن ولادة الحكومة اللبنانية الجديدة، التي تتألف من 24 وزيراً.

وعقب الإعلان عن مراسم تشكل الحكومة، عقد الرئيس المكلف نجيب ميقاتي في قصر بعبدا مؤتمراً صحافياً لفت فيه إلى أن "منذ 13 شهراً، استقالت الحكومة الماضية. وبهذه المناسبة، أوجه تحية إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان دياب، على ما قام به خلال المرحلة السابقة".

وأوضح ميقاتي أن "الوضع اليوم استثنائي، ومَن منا لا يعرف حالة البلد؟" مشدداً على أن "الوضع صعب لكن لا شيء مستحيل، وسنعمل يداً واحدة للنهوض ووقف الانهيار الحاصل، وسأتواصل مع الجهات الدولية لتأمين أساسيات الحياة، وسأدق أبواب العالم العربي لوصل ما انقطع، ونؤكد أن لا شيء انقطع بين بلدنا والعالم العربي".

وأكد أن "الحكومة تمثل كل لبنان وليس فئات معينة"، محذراً أن "اللي بدو يعطل، الله معه يطلع برا"، وهو "سيتحمل مسؤولية عمله، والوقت الآن للعمل وليس للجدل السياسي"، مضيفاً: "تداولت مع رئيس الجمهورية ميشال عون، وكتلة "لبنان القوي" حتماً ستمنح الحكومة الثقة".

وتعهد الرئيس المكلف بـ "إجراء استحقاق الانتخابات النيابية بموعدها في 8 أيار المقبل، بالإضافة إلى الانتخابات البلدية والاختيارية، وترشحي للانتخابات أعلنه في وقته"، مبيناً أن "هناك خطة ستقوم بها الحكومة وستكون مطروحة بأسرع وقت لإنقاذ البلد".

من جانبه، قال الرئيس اللبناني ميشال عون، بعد الإعلان عن تشكيل الحكومة إن "هذه الحكومة أحسن ما توصلنا إليه وعلينا العمل للخروج من المهوار الذي نحن فيه الآن"، مشيراً في تصريح إلى "أننا وصلنا إلى نتيجة تألفت في ختامها الحكومة"، وأكد "أننا سنبدأ بحل المشاكل من البنزين والمازوت والخبز".

وقال: "ورثنا الأزمات نتيجة الحكم السيء خلال 30 عاماً. مصائب الفقر والدين وكورونا وانفجار المرفأ والمال قليل"، مضيفاً: "إننا في حصار بسبب الحرب السورية وحزب الله فانعزلنا عن محيطنا".

وعن الثلث المعطل، لفت عون إلى أنه لم يأخذ "الثلث المعطل وكان الأمر حرباً سياسية.. ما كان يجب أن نأخذه، المهم أن نتوافق في العمل".

ويجدر ذكر أن الحقائب في الحكومة توزعت بالصورة الآتية:

1- رئيس مجلس الوزراء: نجيب ميقاتي

2- نائب رئيس حكومة: سعادة الشامي

3- وزير الداخلية: بسام مولوي

4- وزير الصحة: فراس الأبيض

5- وزير البيئة: ناصر ياسين

6- وزير الاقتصاد: أمين سلام

7- وزير المالية: يوسف خليل

8- وزير الأشغال: علي حمية

9- وزير الزراعة: عباس الحاج حسن

10- وزير الثقافة: محمد مرتضى

11- وزير العمل: مصطفى بيرم

12- وزير التربية: عباس حلبي

13- وزير المهجرين: عصام شرف الدين

14- وزير خارجية: عبد الله أبو حبيب

15- وزير الاتصالات: جوني قرم

16- وزير السياحة: وليد نصار

17- وزير الإعلام: جورج قرداحي

18- وزير العدل: هنري خوري

19- وزير الطاقة: وليد فياض

20- وزير الدفاع: العميد موريس سليم

21- وزير الشؤون الاجتماعية: هيكتور حجار

22- وزير الشباب والرياضة: جورج كلاس

23- وزير التنمية الإدارية: نجلا رياشي

24- وزير الصناعة: جورج بوجكيان.

المصدر: النهضة نيوز - وكالات