محرك "أيروسبايك" الأول في العالم يعزز أداء الجيل الجديد من الصواريخ

منوعات

محرك "أيروسبايك" الأول في العالم يعزز أداء الجيل الجديد من الصواريخ

13 أيلول 2021 16:04

وفقاً لمركز الفضاء الألماني، فإن سوق الفضاء العالمي لا ينمو بوتيرة سريعة فحسب، ولكنه أيضاً أكثر تنوعاً من أي وقت مضى، وبالإضافة إلى المشاريع الأكثر تعقيداً، مثل قاذفة "آريان" الأوروبية، فإن المشاريع الصغيرة آخذة في الازدياد أيضاً.

محرك "أيروسبايك" الأول في العالم


ومع تطوير المزيد من النماذج، يتم رفع المستوى أيضاً من ناحية الأداء، ومن المتوقع أن تحمل قاذفات الجيل التالي أحمالًا أثقل بشكل متزايد، ولهذا تتطلب محركات فعالة.

كما يختبر مركز الفضاء الألماني نظام دفع فضائي جديد بالتعاون مع شركة "بانجي" الإسبانية الناشئة، واعتباراً من تشرين الأول 2021، سيبدأ المركز باختبار محرك طيران مبتكر في إحدى منشآتها، وهي منصة اختبار البحث والتكنولوجيا الأوروبية، وباستخدام العديد من العروض التوضيحية التي طورتها شركة بانجي، سيجري مركز الفضاء الألماني اختبارات وظيفية معقدة، تُعرف باسم اختبارات الحرائق الساخنة، لهذا المحرك من الجيل التالي.

كما إن مفهوم محرك الطائرات ليس جديداً في حد ذاته، وقد تم بحثه على مدار العقود الماضية، ومع ذلك، فهذه هي المرة الأولى التي تتوفر فيها المواد المبتكرة والتكنولوجيا المتقدمة لإحياء هذا المفهوم، وتسمى هذه المادة المحددة GRCop42، وهي عبارة عن سبيكة من النحاس المسحوق.

شركة بانجي الإسبانية

وتمتلك شركة بانجي القدرات الحصرية لتطوير هذه المواد في أوروبا، ومن أجل تطوير غرف احتراق محركات الصواريخ، تم تكييف هذه المادة أيضاً من قبل وكالة ناسا للتصنيع الإضافي.

ويُعد التصنيع الإضافي، المعروف باسم الطباعة ثلاثية الأبعاد، أحد الأساليب التي تحتل مركز الصدارة في الوقت الحالي، حيث يعد التصنيع السريع، وإعادة الاستخدام، والتكاليف المنخفضة، وزيادة الأداء هي المزايا الرئيسية للطباعة ثلاثية الأبعاد، جنباً إلى جنب مع المواد المبتكرة.

أول محرك نحاسي في العالم

ووفقاً لبانجي، سيكون هذا أول محرك نحاسي في العالم يتم طباعته بشكل ثلاثي الأبعاد، حيث سيجري مركز الفضاء الألماني اختبارات المحرك لتقنية الدفع المبتكرة هذه في منشأة ذات بنية تحتية فريدة للاختبار في أوروبا.

المصدر: Auto Evolution