أخبار

الرئيس المصري يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي في أول لقاء علني منذ عقد

13 أيلول 2021 18:03

عُقد اليوم الإثنين لقاء بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينت في شرم الشيخ، في لقاء علني يعد الأول من نوعه منذ عقد بين رئيس مصري ورئيس حكومة الاحتلال.

وبحسب جريدة "الأخبار" اللبنانية، أتى ذلك بعدما فرضت الرقابة الإسرائيلية حظر نشر عن اللقاء من دون توضيح أسباب ذلك، بيد أن وسائل إعلام مصرية أكدت انعقاده.

ونقلت "الأخبار" عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية قوله إن اللقاء تناول "التباحث حول عدد من الموضوعات الثنائية بين الجانبين في مختلف المجالات، وكذلك سبل وجهود إعادة إحياء عملية السلام، فضلاً عن مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية".

كما نقلت تصريح مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع لصحيفة "هآرتس" العبرية إنه سيكون في مركز اللقاء "جهد مصري لدفع استثمارات لدول المنطقة في قطاع غزة. وهناك اهتمام كبير في الموضوع من جانب رجال أعمال في دول المنطقة، والمصريون لا يريدون أن لا يلحقوا بالقطار".

وكتب الصحافي الإسرائيلي جاكي خوجي في صحيفة "معاريف" العبرية، مقللاً من أهمية اللقاء، إن بينت "سيصل إلى مصر قريباً لمقابلة السيسي، من دون وجود ملفات مهمّة يحملها، فضلاً عن كونه قليل الخبرة، ويدرك المصريّون جيّداً نقاط الضعف هذه في صديقهم الجديد".

ولفت إلى أن "بينت دخل بالأحذية الكبيرة، فقد تلقى سلفه بنيامين نتنياهو كثيراً من الثناء من السيسي، واستضافه عدة مرات سرّاً، وأعطت صداقتهما العديد من الإنجازات للجانبَين، سيبقى معظمها في الظل"، مبيناً أنه "باستثناء المصلحة الأمنية المشتركة، لا يوجد شيء تقريباً يربط بينت والسيسي على المستوى الشخصي، حيث يمثّل كل منهما نظاماً سياسياً مختلفاً، وتشابكاً من القيود، وبالتالي احتياجات مختلفة أيضاً. ففي حين أن بينت يسعى للاهتمام باحتياجات عشرة ملايين إسرائيلي، فإن السيسي يواجه مصير عشرة أضعاف هذا العدد".

وأشار المراسل السياسي لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إيتمار أيخنر، إلى أنه "في عام 2007 التقى رئيس الوزراء آنذاك إيهود أولمرت بالرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ... ذلك الحين لم يكن هناك علم إسرائيلي (خلف أولمرت) لذا فإن الرغبة المصرية في رفع العلم الإسرائيلي إلى جانب العلم المصري في أوّل اجتماع علني منذ عُقد هي بالتأكيد لفتة مهمة".

جريدة الأخبار