أخبار

واشنطن تعلن عن اقتراب إعادة تقييم العلاقة مع باكستان وفق الدور الذي تريده منها

14 أيلول 2021 12:19

لطالما كانت العلاقات الأمريكية الباكستانية مثار جدل واسع، ففي الوقت الذي غزت فيه الولايات المتحدة أفغانستان للقضاء على تنظيم القاعدة وحركة طالبان، لعبت باكستان أدوارا متناقضة من التعاون مع واشنطن إلى إيواء عناصر طالبان وسط حديث عن استمرار التعاون مع الحركة ودعمها، الأمر الذي تعتبره الولايات المتحدة دعما للمتطرفين الذين تخوض حربا ضدهم، ورغم تضارب المصالح إلا أن العلاقات استمرت بين البلدين.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن بلاده ستعيد تقييم علاقاتها مع باكستان وفق الدور الذي لعبته في الماضي والدور الذي تريد واشنطن أن تلعبه إسلام أباد في المستقبل.

حيث أخبر بلينكن لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي أن "باكستان لديها مصالح متعددة بعضها يتعارض مع مصالحنا"، وذلك في أول جلسة استماع علنية في الكونغرس حول أفغانستان منذ انهيار الحكومة الأفغانية.

وأضاف بلينكن: "إنه أمر ينطوي على التحوط في رهاناته باستمرار بشأن مستقبل أفغانستان، وهو أمر يتعلق بإيواء أعضاء من طالبان... وهو واحد يشارك أيضا في نقاط مختلفة من التعاون معنا بشأن مكافحة الإرهاب".

وردا على سؤال من المشرعين عما إذا كان الوقت قد حان لواشنطن لإعادة تقييم علاقتها مع باكستان، أوضح بلينكن أن "الإدارة ستفعل ذلك قريبا"، مضيفا: "هذا هو أحد الأشياء التي سننظر إليها في الأيام والأسابيع المقبلة، الدور الذي لعبته باكستان على مدار العشرين عاما الماضية، ولكن أيضا الدور الذي نريد أن نراه تلعبه في السنوات القادمة وما الذي يتطلبه الأمر للقيام بذلك".

والجدير بالذكر بأن حركة طالبان سيطرت على الحكم في أفغانستان منتصف آب الماضي إثر انهيار الجيش الأفغاني أمام تقدم عناصرها بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان بعد عشرين عاما من الإطاحة بحكم الحركة هناك.

المصدر: روسيا اليوم