فوائد الماء الدافئ في فصل الشتاء

علوم

فوائد الماء الدافئ في فصل الشتاء

14 أيلول 2021 14:27

يزيل شرب الماء الدافئ الاحتقان في الصدر حيث أن احتقان الأنف أمر شائع في موسم الأمطار، كما يساعد الماء الدافئ على طرد المخاط في مجرى الهواء والرئتين مما يخفف من التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الحلق.

فوائد الماء الدافئ

وعند استخدامه لصنع القهوة والشاي، الماء الساخن له فوائد عديدة، حيث ربطت الأبحاث المنشورة في عام 2017 بين استهلاك القهوة الساخنة وحياة أطول.

كما توصلت أبحاث أخرى إلى وجود صلة بين استهلاك القهوة المعتدلة الساخنة وانخفاض خطر الإصابة بمرض باركنسون وبعض أنواع السرطان ومرض السكري من النوع 2 وبعض أمراض الكبد ومشاكل القلب.



فوائد الشاي الساخن

ومن المعروف أن الشاي الساخن يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب وأمراض الكبد، حيث ربطت الدراسات أيضاً بين استهلاك كوب من الماء الساخن وتقليل مستويات التوتر والقلق.

وفي حديثها عن فوائد الماء الساخن خلال موسم الأمطار، أشارت الطبيبة الممارسة، الدكتور بوكي تيكير إلى أن حمامات الماء الساخن أصبحت ضرورية لأنها تزيد من تدفق الدم وتخفض ضغط الدم لأنها تعمل على إرخاء الجسم ووضعه في وضع النوم.

ووفقاً لها، فإن حمامات الماء الساخن خلال موسم الأمطار تساعد أيضاً في الحفاظ على النظافة لأنها تغسل الزيت والأوساخ من مسام الجلد مما يضمن حصول الجلد والشعر على لمعان وتوهج صحيين.

وأكد الدكتور أدفاراتي أجايي، ممارس طبي آخر، أن الماء الساخن لا يعيد درجة حرارة الجسم فحسب، بل يمنع الصداع أيضاً، وذلك لأنه خلال موسم الأمطار، يمكن أن تؤدي الرطوبة المرتفعة إلى حدوث الصداع، وخاصة عند الأطفال، لذلك فإن الاستحمام بالماء الساخن سيساعد في منع حدوث ذلك.

الفوائد الأخرى للماء الساخن

كما تشمل الفوائد الأخرى للمياه الساخنة خاصة في موسم الأمطار حرق السعرات الحرارية كما تشير دراسة حديثة أجرتها جامعة لوبورو حول تأثير الحمامات الساخنة.

وتعمل حمامات الماء الساخن أيضاً على ترطيب البشرة لأن الماء الدافئ يجعل الجلد رطباً لفترة أطول وأكثر تقبلاً لفيتامينات الجلد عند استخدامه.

وتساعدنا الحمامات الساخنة أيضاً على الشعور بالتحسن والاسترخاء بعد يوم مرهق، ولذلك فهي طريقة رائعة لتقليل القلق اليومي أيضاً وتجعلنا نشعر بالرضا في كل وقت.

أثبت الماء الدافئ أيضاً أنه مفيد في تقليل الإجهاد الذهني لأن أخذ حمام دافئ يؤدي إلى تقليل نشاط الجهاز العصبي وتوازنه، وقد يؤدي الجمع بين هذه التأثيرات إلى تحسين وظائف المخ مع زيادة الذاكرة العاملة والمهارات اللغوية وسرعة المعالجة.

لذلك، ومع هطول الأمطار في الموسم، أصبح الحمام بالماء الدافئ نشاطاً لا يقدر بثمن وأساساً لأسلوب حياة صحي. ولذلك، يتحتم على العائلات الاستثمار وتركيب سخان المياه في منازلهم للتنقل خلال موسم الأمطار هذا.

المصدر: Pulse Nigeria