أخبار

كرزاي يحذر من عزل أفغانستان عن العالم إن لم تنفذ طالبان وعودها

19 أيلول 2021 17:03

خاضت حركة طالبان منذ سيطرتها على الحكم في أفغانستان محادثات مع عدد من كبار المسؤولين والقادة الأفغان، متعهدة بحماية الحقوق والحريات وتشكيل حكومة شاملة موحدة، إلا أن ما بدر من الحركة من قرارات يشير إلى عدم نيتها الالتزام بما وعدت به وبخاصة لجهة دور المرأة في المجتمع وتشكيل الحكومة المتعددة.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد أعلن الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، أن أفغانستان ستعزل عن العالم طالما لم تنفذ حركة طالبان وعودها التي قطعتها أثناء مفاوضاتها معه.

حيث قال كرزاي لصحيفة "تايمز" البريطانية اليوم الأحد: "منذ بدء مفاوضاتنا شددنا على المبادئ الرئيسية الثلاثة هي التعليم، بما في ذلك تعليم الفتيات، وشمولية الحكومة، ومكانة المرأة في مجتمعنا، كما تحدثنا أيضا عن أهمية العَلم الوطني وقيم بلادنا".

وأضاف: "لقد وافقوا (طالبان) على ذلك تماما ونطقوا كلمات صحيحة، ولكن طالما لم يتحقق شيء من ذلك.. نحن بحاجة إلى أعمال تتماشى مع ما يقولونه، وإلا فإن أفغانستان ستُعزل عن العالم مرة أخرى".

وتابع حامد كرزاي: "نحن بحاجة لأفغانستان تنتمي إلى جميع المواطنين الأفغان، رجالا ونساء، وكل الجماعات العرقية، والطريق الوحيد للمضي قدما هو حكومة شاملة، وهذا ليس ما أعلنته طالبان".

ويذكر أن حركة طالبان سيطرت على حكم أفغانستان منتصف شهر آب الماضي، بعد هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني ودخول عناصرها العاصمة الأفغانية كابول، بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.

المصدر: روسيا اليوم