أخبار

وزير الخارجية الألماني يؤكد تضامن بلاده مع فرنسا في أزمة الغواصات

21 أيلول 2021 20:12

أكد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الثلاثاء، على تضامن بلاده مع فرنسا فيما يخص إلغاء أستراليا عقداً ضخماً لشراء غواصات منها، وإبرامها عقداً مع الولايات المتحدة لشراء غواصات نووية بدل ذلك.

وانتقد ماس بوضوح التحالف الأمني الجديد بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، إذ لفت في تصريح للصحافيين في مقر الأمم المتحدة، إلى أن "ما نراه هناك جعل الكثير من الأمور أكثر صعوبة. أخشى أن يظل الأمر أكثر صعوبة لفترة طويلة. أتفهم غضب أصدقائنا الفرنسيين. إن ما تقرر والطريقة التي اتخذ بها القرار كان مزعجاً ومخيباً للآمال وليس فقط لفرنسا"، ملمحاً في ذلك إلى عقد اتفاق "أوكوس" بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، والذي أدى لإلغاء صفقة ضخمة لشراء أستراليا غواصات من فرنسا.

وشكّل بايدن ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تحالفاً جديداً الأسبوع الماضي، يهدف على الأرجح إلى مواجهة الصين في المحيطين الهندي والهادئ. وبدد الاتفاق صفقة غواصات بمليارات الدولارات بين أستراليا وفرنسا، ما أدى إلى ردود فعل غاضبة في باريس. وسحب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السفراء مؤقتاً من الولايات المتحدة وأستراليا.

المصدر: القدس العربي