أخبار

روسيا تؤكد وفائها بجميع التزاماتها التعاقدية مع مستهلكي الغاز الروسي في أوروبا

22 أيلول 2021 16:15

شهدت أسعار الغاز في أوروبا ارتفاعا كبيرا، فيما أرجعه البعض إلى زيادة الطلب وقلة العرض، مما دفع الكثيرين لمطالبة روسيا التي تعد المُوَّرد الأساسي للغاز لأوروبا إلى زيادة الإمدادات وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد رد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، على تصريح كبير مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية لأمن الطاقة آموس هوشستين، بأن روسيا تفي بجميع التزاماتها تجاه مستهلكي الغاز الأوروبيين، مشيرا إلى أنه من المستحيل زيادة إمدادات الغاز قبل إبرام العقود بهذا الشأن.

وكان هوشستين قد طالب روسيا خلال مقابلة أجرها مع وكالة "بلومبرغ" في وقت سابق من الأسبوع الجاري، بضرورة زيادة إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا في أقرب وقت ممكن، كون بعض دول الاتحاد الأوروبي قد لا تكون لديها احتياطيات كافية من الغاز في حال كان الشتاء القادم شديد البرودة.

فيما شدد بيسكوف في حديثه للصحفيين اليوم الأربعاء على أن روسيا تفي بجميع التزاماتها التعاقدية مع المستهلكين الأوروبيين بنسبة 100% وأكثر من ذلك، كما أن إمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا قريبة من مستوى تاريخي.

وبين بيسكوف بأن "المسألة بسيطة للغاية، الغاز يباع أولا ومن ثم يتم إنتاجه بعد ذلك، ومن ثم عبوره، ومن المستحيل ضخ الغاز دون بيعه".

وأشار إلى أنه من أجل زيادة حجم إمدادات الغاز عبر أوكرانيا بعد العام 2024 على سبيل المثال تجب زيادة كميات الغاز التي تشتريها أوروبا.

كما أكد بيسكوف، بأن شركة الغاز الروسية "غازبروم" كانت وستظل الضامن الأكثر موثوقية لإمدادات الغاز للمستهلكين في أوروبا.

المصدر: روسيا اليوم