خمسة طرق لعلاج الكعب المتشقق

علوم

خمسة طرق لعلاج الكعب المتشقق

23 أيلول 2021 17:29

الكعب المتشقق هو حالة شائعة للقدم، والتي يمكن أن تسبب عدم الراحة أو حتى الألم، وهي ناتجة عن جفاف الجلد ويصاحبها جلد سميك، بالإضافة إلى مسامير صفراء أو بنية في بعض الأحيان حول حافة الكعب.


علاجات الكعب المتشقق

غالباً ما تكون المشكلة الوحيدة في الكعب المتشقق هي مظهره، ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تكون الحالة شديدة إذا أصيبت الشقوق بأي جرح.

وعلى الرغم من أنه يحدث في كل من البالغين والأطفال، إلا أنه يبدو شديداً بين النساء.

وإن الوقوف على أرضية باردة أو صلبة والمشي الطويل والمكثف وزيادة الوزن هي بعض أسباب تشقق الكعب.

ولكن يمكن إصلاح هذه المشكلات عند تجربة العلاجات المذكورة أدناه:

1-زيت نباتي:

تشير الدراسات إلى أن الزيوت النباتية تحتوي على خصائص مطرية، إلى جانب مضادات الميكروبات، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، وخصائص التئام الجروح.

والزيوت النباتية هي بمثابة اللبنات الغذائية لبشرة صحية، ويمكن أن تساعد هذه الصفات القوية للزيوت النباتية في علاج الكعب المتشقق.

الطريقة: اغسلي قدميك وجففيهما بمنشفة نظيفة، ثم ضعي طبقة من الزيت النباتي على المنطقة المصابة، ارتدي زوجاً من الجوارب السميكة واتركيها طوال الليل، واغسلي قدميك في الصباح.

2-العسل:

العسل مطهر طبيعي يساعد على التئام القدم المتشققة، وخصائصه المهدئة تساعد على تنشيط البشرة.

الطريقة: امزجي كوب واحد من العسل في نصف دلو من الماء الدافئ. انقعي قدميك لمدة 15-20 دقيقة في خليط الماء والعسل، وافركيها بلطف.

3-زبدة الشيا:

زبدة الشيا ترطب وتغذي البشرة، كما أنها تمتلك خصائص علاجية تقوم بتحسين حالات الجلد المختلفة المتعلقة بالجفاف بسبب محتواها من فيتامين A وفيتامين E.

الطريقة: ضعي زبدة الشيا على قدميك وقومي بتدليكها لمدة دقيقة أو دقيقتين حتى يتم امتصاصها بسهولة، ارتدي بعض الجوارب واتركي زبدة الشيا عليها طوال الليل.

4-قناع القدمين بالموز والأفوكادو:

يحتوي الأفوكادو على فيتامينات A و E وأحماض أوميغا الدهنية وغيرها من العناصر الغذائية التي تعزز التئام الجروح، حيث يعمل الموز كمرطب، وقد تساعد هذه الخصائص في علاج الكعب المتشقق.

الطريقة: اخلطي موزة ناضجة ونصف ثمرة أفوكادو، ثم ضعي العجينة السميكة الكريمية على كعبيك وقدميك، اتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسلي قدميك بالماء الفاتر.

5-زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند يرطب البشرة الجافة ويساعد أيضاً على التخلص من خلايا الجلد الميتة، حيث يمكن أن تخترق الطبقات العميقة من الجلد وتغذيها.

الطريقة: ضعي زيت جوز الهند بكمية وفيرة على قدميك، وارتدي الجوارب واخلدي إلى الفراش، وقومي بالاستحمام كالمعتاد في الصباح.

المصدر: Pulse Nigeria