السفيرة الأمريكية لدى لبنان دوروثي شيا

أخبار لبنان

السفيرة الأمريكية: تطوير الشركات اللبنانية الصغيرة والنهوض بها من أولوياتنا

24 أيلول 2021 12:50

أقامت "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية" حفلاً في ختام مشروع " التوسع في الشمول المالي وتحسين سبل العيش"، وأشادت بـ "الإنجازات التي تحققت في إطار تمويل المؤسسات الصغيرة".

وحضر الحفل السفيرة الأمريكية في لبنان، دوروثي شيا، ومديرة "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية" في لبنان، ايلين دييت، ومدير مشروع "التوسع في الشمول المالي وتحسين سبل العيش"، ديفيد هولدريدج، إلى جانب ممثلين من قطاع التمويل الأصغر والمنظمات غير الحكومية.

وأشارت الوكالة في بيان، اليوم الجمعة، إلى أن "المشروع ساهم بمساندة الأفراد ذوي الدخل المحدود والمشاريع الصغيرة في مناطق الشمال والجنوب والبقاع من خلال تطوير المهارات العملية والتجارية لأصحاب المشاريع الصغيرة وتسهيل استحصالهم على الدعم والخدمات المالية".

وأكدت أن الحدث "سلط الضوء على إنجازات المشروع الذي بلغت قيمة المساعدات فيه 20.3 مليون دولار، على مدى السنوات الخمس المنصرمة، وقد استفاد من هذا المشروع حوالي 40 ألف منتفع استحصلوا على خدمات لتطوير الأعمال ومنح عينية بالإضافة إلى قروض مباشرة وغير مباشرة للشركات الصغيرة والمتناهية الصغر".

ولفتت الوكالة إلى أن المشروع ساهم "بتطوير الشراكة التي استحدثها مع المؤسسات التي تعنى بتمويل المؤسسات الصغيرة بهدف توفير شبكة أمان للشركات الناشئة، بالإضافة إلى دعم سبل العيش لأصحاب الأعمال الصغيرة من خلال إنشاء مراكز تنشيط إقليمية. ومن خلال هذه المحاور، قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تدريبات عملية مكثفة وطويلة الأجل ومستلزمات لأكثر من 5.000 شركة صغيرة ومتناهية الصغر لتعزيز استدامتها وقدرتها على تجاوز الأزمة الاقتصادية الحالية".

وتابعت: "منذ تشرين الأول 2019، قام مشروع "التوسع في الشمول المالي وتحسين سبل العيش" بتطوير استثماراته بشكل مستمر لتوفير الدعم اللازم للشركات الصغيرة التي كانت في أمس الحاجة إليها. وقدم المشروع أكثر من 15.000 قرض ميسر ومتدني التكلفة وأصول رأسمالية للشركات الصغيرة والمتناهية الصغر التي ليس لها وصول للمصارف، والتي باتت يائسة بسبب الأزمة الاقتصادية. وفي آب 2020 وبعد الانفجار في مرفأ بيروت، كان المشروع من أوائل المستجيبين لدعم المشاريع الصغيرة التي تضررت من جراء الانفجار. ومن خلال شركائه، ساهم المشروع في تقديم الدعم الفني والمنح العينية والقروض الميسورة وفي بعض الحالات الإرشاد النفسي لأكثر من 350 من أصحاب المشاريع الصغيرة الذين تضررت أعمالهم بسبب الانفجار".

السفيرة الأمريكية

وأكدت السفيرة الأمريكية دوروثي شيا، في كلمتها أن الحكومة الأمريكية "من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لطالما جعلت تطوير الشركات اللبنانية الصغيرة والنهوض بها من أولويتها".

وأضافت: "على سبيل المثال، في عام 1997، كانت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أول من بادر في إشراك مؤسسات التمويل الأصغر ودعم قطاع التمويل الأصغر في لبنان".

وتابعت: "أنا فخورة بشكل خاص بشراكاتنا مع قطاع التمويل الأصغر، والتي استمرت على الرغم من الوضع الاقتصادي السيء في لبنان. ونتطلع إلى مواصلة دعمنا القوي للقطاع الخاص في لبنان، وخاصة المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، التي تلعب دوراً أساسياً في إنعاش الاقتصاد اللبناني".

إيلين دييت

واختتم الحفل بكلمة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إيلين دييت، التي قالت: "لقد كانت الشراكة مع مؤسسات التمويل الأصغر رحلة ملهمة لدينا لصالح الشركات المهمشة على مدى السنوات الخمس الماضية. إنني لواثقة من أن هذا الدعم ضروري لتأمين الاستدامة لها على المدى الطويل والمساهمة في إنعاش الاقتصاد اللبناني".

وتضمن الحفل نقاشاً مع ممثلين من قطاع التمويل الأصغر والمنظمات غير الحكومية، تباحث من خلالها المتحاورون في بعض أبرز الأمور المتعلقة بمستقبل التمويل الأصغر، والشمول المالي، وسبل العيش في لبنان. وضمت اللجنة رئيسة الاتحاد اللبناني للأشخاص المعوقين حركياً، سيلفانا اللقيس، والمديرة التنفيذية لمؤسسة ميشال ضاهر الاجتماعية، مارلين ضاهر، والرئيس التنفيذي لمؤسسة "المجموعة"، الدكتور يوسف فواز، والمديرة العامة التنفيذية لمؤسسة "إمكان"، الدكتورة ميادة بيدس.

الوكالة الوطنية للإعلام