خمسة أضرار لتناول السكر على رأسها الاكتئاب

علوم

خمسة أضرار لتناول السكر على رأسها الاكتئاب

25 أيلول 2021 21:23

إن الإكثار في تناول السكر يعرض الصحة للكثير من الأضرار، وعلى رأسها السمنة وما يصاحبها من أمراض، بالإضافة إلى الاكتئاب.

أضرار تناول السكر


فيما يلي 5 أسباب تجعل تناول الكثير من السكر ضاراً بصحتك:

1-قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب:

ارتبطت الأنظمة الغذائية عالية السكر بزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب، وهي السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم، وتشير الدلائل إلى أن الأنظمة الغذائية عالية السكر يمكن أن تؤدي إلى السمنة والالتهابات وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والسكر في الدم وضغط الدم، وكلها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب، وبالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الكثير من السكر، وخاصة من المشروبات المحلاة بالسكر، تم ربطه بتصلب الشرايين، وهو مرض يتميز بوجود رواسب دهنية وانسداد الشرايين.

2-تم ربط استهلاك السكر بحب الشباب:

ارتبط النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات المكررة، بما في ذلك الأطعمة والمشروبات السكرية، بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب. فالأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع، مثل الحلويات المصنعة، ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر من الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض.

وتؤدي الأطعمة السكرية إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع مستويات الأنسولين بسرعة، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الأندروجين وإنتاج الزيت والالتهابات، وكلها تلعب دوراً في تطور حب الشباب.

3-قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان:

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. أولاً، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة والمشروبات السكرية إلى السمنة، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان.

وعلاوة على ذلك، فإن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تزيد من الالتهابات في الجسم وقد تسبب مقاومة الأنسولين، وكلاهما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

4-يستنزف طاقتك:

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين بسرعة، مما يؤدي إلى زيادة الطاقة.

ومع ذلك، فإن هذا الارتفاع في مستويات الطاقة عابر، حيث تسبب المنتجات الغنية بالسكر والتي تفتقر إلى البروتين أو الألياف أو الدهون إلى زيادة طفيفة في الطاقة يتبعها سريعاً انخفاض حاد في نسبة السكر في الدم، وغالباً ما يشار إلى هذه الحالة باسم الانهيار، ويمكن أن تؤدي التقلبات المستمرة في نسبة السكر في الدم إلى تقلبات كبيرة في مستويات الطاقة.

لتجنب دورة استنزاف الطاقة هذه، اختر مصادر الكربوهيدرات منخفضة السكر المضاف والغنية بالألياف، حيث يعتبر اقتران الكربوهيدرات بالبروتين أو الدهون طريقة رائعة أخرى للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم ومستويات الطاقة.

5-قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب:

في حين أن النظام الغذائي الصحي يمكن أن يساعد في تحسين مزاجك، فإن اتباع نظام غذائي غني بالسكر المضاف والأطعمة المصنعة قد يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب.

كما ارتبط استهلاك الكثير من الأطعمة المصنعة، بما في ذلك المنتجات عالية السكر مثل الكعك والمشروبات السكرية، بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

المصدر: Pulse Nigeria