ضرورة التغلب على إدمان السكر القاتل

علوم

إدمان السكر والمحليات الصناعية.. علماء يشددون على ضرورة التغلب على إدمان السكريات

27 آب 2021 20:33

قد تؤدي ملعقة من السكر إلى تحسين طعم المشروبات، لكن خبراء الرعاية الصحية يحذرون من أن إدمان السكر والمحليات الصناعية في أمريكا، قد وصل إلى مستويات وبائية، وفي الواقع، أصبح السكر هو السبب الجذري للعديد من الأمراض المزمنة.



إدمان السكر

السكر هو العنصر الأكثر شيوعاً الذي يضاف إلى الأطعمة والمشروبات المفضلة في أمريكا، وإلى جانب كونه مكون رئيسي في الكعك والبسكويت والحلوى، فإنه يُضاف أيضاً إلى العديد من الأطعمة المصنعة مثل:" الكاتشب، البسكويت، الخبز، الشوربات، الحبوب، توابل السلطة".

ووفقاً لتقرير الصحة العامة، قبل 200 عام ، كان متوسط ​​تناول الأمريكيين حوالي كيلو غرام واحد من السكر سنوياً، أما اليوم، فهذا الرقم هو 75 كيلو غرام من السكر في المتوسط ​​سنوياً للفرد.

يوصي خبراء التغذية بعدم تناول أكثر من 10٪ من السعرات الحرارية اليومية من السكر، لكننا نستهلك ضعف هذه الكمية، إن لم يكن أكثر، هذا بالإضافة إلى أن الأمريكيين يأكلون سكر أكثر من أي بلد آخر في العالم.


أضرار السكر والمحليات الصناعية

لا تسبب المحليات تسوس الأسنان فحسب، بل قد تكون مسؤولة عن الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وأمراض الكبد غير الكحولية، وليس التبذير العرضي هو ما يثير قلق الخبراء الطبيين، لكن الاستهلاك اليومي المرتفع من المشروبات المحلاة بالسكر والكعك والبسكويت والآيس كريم والأطعمة التي تحتوي على سكر مخفي أمر مقلق.

ويقول الدكتور آلان غرين، طبيب الأطفال المشهور عالمياً وعضو مجلس إدارة معهد التغذية المسؤولة:" ما يحدث هو أن الأمريكيين يتناولون الحلوى عدة مرات في اليوم ولا يعرفون ذلك".

ولذلك، فقد حان الوقت للتغلب على إدمان السكر الجامح، كما قال الدكتور داريل جوفري، خبير التغذية المعتمد:" سبب كوننا في مأزق هو أن السكر يسبب الإدمان، وفي الواقع، وجدت دراسة تمت مراجعتها من قبل العلماء أن السكر يسبب الإدمان ثمانية أضعاف الكوكايين"، ويشير جيوفر إلى أن السكر لا يلعب دوراً مهماً في كل مرض رئيسي فحسب، بل إنه يؤثر أيضاً على أعضاء الجسم.


ويقول: "كلما تناولنا المزيد من السكر، نتقدم في العمر قبل الأوان، مما يضر الكبد، ويضعف وظائف المخ، ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان"، ويشير جيوفر إلى أنه خلال الوباء بدأ المزيد من الناس في تناول الطعام لمواجهة الإجهاد وتحولوا إلى المنتجات السكرية من أجل الراحة.

ويقول جيوفر:" الأطعمة المريحة مليئة بالسكر، والواقع أنها لا تريحنا على الإطلاق، إنها في الواقع تزيد من عبء الإجهاد لأن هذه الأطعمة تؤدي إلى الالتهاب، وكلما زادت كمية السكر التي تتناولها، ستحرق المزيد من أجل الطاقة، وبالتالي، ستشتهي أكثر، ويصبح الأمر حرفياً حلقة مفرغة تغذي إدمان السكر".

المصدر: موقع نيوز ماكس