أخبار

الأسيرة المحررة خالدة جرار: سأكمل طريقي إلى أن تتحقق حرية شعبي

30 أيلول 2021 23:16

قالت الأسيرة المحررة خالدة جرار في لقاء مع "الميادين"، إن الاحتلال الإسرائيلي "يخاف الشعبَ الفلسطيني كله، لأن الاستعمار يخشى مستعمَريه، وهو لا يتحمّل حتى الكلمة".

وأضافت جرار أن "ما حدث في سجن جلبوع فاجأنا، لكنّ هذه الإرادة تستطيع أن تصنع كل شيء، وهي إرادة انتزاع الحرية، ولا شيء يمكن أن يقف أمامها"، وبيّنت أن "انتزاع أسرى سجن جلبوع الحريةَ بهذه الطريقة، أكد لكل شعوب العالم أن الإنسانية تتوق إلى الحرية، وأن هناك أسيرات وأسرى أمضوا سنوات طويلة في داخل الأَسر".

وشددت على أن "كل محاولات الاحتلال عزل الشعب الفلسطيني وتحويله إلى تجمعات سكّانية، فشلت عند أول امتحان فشلاً ذريعاً"، موضحة أن "صفقة القرن، والعمل على التطبيع، والاغتيالات، كل ذلك سقط أمام خيار الشعب الفلسطيني والشعوب الحرة"، ذلك أن "شعبنا الفلسطيني دعا إلى الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، وإعادة صياغة استراتيجية نضالية ترتكز على تلاحمه وعمقه وامتداده، عربياً وعالمياً، مع كل أحرار العالم".


وعن تجربتها المريرة في الأسر، أكدت جرار أن "إدارة السِّجن تلاحق التعليم، ويُصادَر أي كتاب تعليمي. فالكتاب يُعتَقل في فلسطين من جانب الاحتلال"، مضيفة "إنني دائماً عندما أغادر الأَسر تكون لحظة مفارقة لمغادرتي أسيرات عشت معهن".

ولفتت إلى أنها خرجت "بعد أن فقدتُ ابنتي الغالية سهى، فكانت مشاعر مختلطة ومركّبة"، مشيرة إلى أن "الفُقدان خلال الأَسر صعب جداً، وحرمان الاحتلال لي أن أودّع ابنتي كان ربما من أصعب اللحظات التي عشتها"، فتعهدت لابنتها الراحلة على أن "تُكمل كل ما كانت تحلم به"، إذ إن ابنتها ولدت "ووالدها في السجن، ورحلت عن هذه الحياة وكنت أنا في السجن".

وأكدت جرار "سأُكمل طريقي إلى أن تتحقّق حرية شعبي وكل شعوب العالم، من الهيمنة الاستعمارية في فلسطين من جانب الاحتلال، وفي العالم من جانب الاحتلال الأمريكي المهيمن"، وأوضحت أنه "وصلني الدفء والحب والتوق إلى الحرية من بنات وأبناء شعبي والوطن العربي والعالم، والاحتلال يستطيع اعتقال كل شيء إلاّ هذه المشاعر".

يذكر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت عن الأسيرة القيادية في "الجبهة الشعبية"، خالدة جرار، الأحد الفائت من سجون الاحتلال. وكان الاحتلال رفض إطلاق سراحها، في تموز/يوليو الماضي، للمشاركة في تشييع ابنتها الشابة سهى، التي توفيت في إثر أزمة قلبية حادة.

كما اعتُقلت جرار عدّة مرات، وصدر بحقها أمر إبعاد وأوامرُ منع سفر، وتعرَّضت لأشكال متعددة من التنكيل والاضطهاد، بناءً على نشاطها السياسي ودورها الوطني.

المصدر: الميادين