أخبار

سيرغي لافروف: تحالف "أوكوس" خطر على التعاون في إطار دول آسيان

2 تشرين الأول 2021 18:43

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم السبت، عن قلق بلاده من التحالفات الجديدة مثل شراكة "أوكوس" الأمنية الأمريكية الأسترالية البريطانية، مشيراً إلى أنها تهدف إلى "قضم" أشكال التعاون في إطار رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وأضاف في كلمة ألقاها خلال الجلسة الـ 29 لمجلس السياسة الخارجية والدفاع، إن "إحدى أكثر الاتجاهات حداثةً الآن هي ما يسمى استراتيجيات الهند والمحيط الهادئ، التي اخترعتها الولايات المتحدة الأمريكيةـ وتجسدها رباعية المتحدة واليابان والهند وأستراليا، وشراكة "أوكوس" التي شُكلت مؤخراً".

وأكد أن "كل هذا يتماشى مع قضم الأشكال العامة للتعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، التي كانت قائمة على الدوام تحت رعاية رابطة أمم جنوب شرق آسيا (آسيان)، وكان جميعها يتمحور حول آسيان".

ولفت لافروف إلى أن "هذه الاستراتيجيات لرباعية الهند والمحيط الهادئ تهدف إلى تدمير هذا النظام، الذي استند إلى احترام مبدأ الأمن غير المجزأ، والتي أعلنت صراحة هدفها المتمثل في احتواء الصين".

يذكر أن الإعلان عن المعاهدة الأمنية الجديدة "أوكوس" جاء خلال قمة افتراضية استضافها الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض، وشارك فيها كل من رئيسي الوزراء البريطاني بوريس جونسون والأسترالي سكوت موريسون، والتي أثمرت عن حصول أستراليا على أسطول من الغواصات التي تعمل بالدفع النووي.

الميادين