جمهورية التشيك تشتري أنظمة صواريخ للدفاع الجوي من إسرائيل

الرصد العسكري

وزارة الدفاع التشيكية تشتري أنظمة صواريخ سبايدر من إسرائيل

3 تشرين الأول 2021 09:16

كشف موقع "نقابة الأخبار اليهودية" في1 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، عن توقيع وزارة الدفاع التشيكية صفقة بقيمة 627 مليون دولار لشراء نظام صواريخ سبايدر الدفاعي أرض-جو الإسرائيلي الصنع.


وزارة الدفاع التشيكية تشتري نظام صواريخ سبايدر من إسرائيل

ونقلاً عن تقرير للجيش التشيكي، من المقرر أن يتم تسليم أول أربع بطاريات جديدة لنظام صواريخ سبايدر في عام 2026 وسيتم استخدامها لمدة 20 عاماً على الأقل.

وسبايدر هو نظام دفاع جوي محمول على شاحنة تم تصميمها وتصنيعها من قبل شركة رافاييل الإسرائيلية، وتشتمل عائلة سبايدر على أنظمة دفاع جوي متحركة قصيرة، ممتدة، متوسطة، وطويلة المدى قادرة على الدفاع عن مناطق واسعة ضد مجموعة واسعة من التهديدات، مثل الطائرات الهجومية والمروحيات والقاذفات وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار.

مواصفات أنظمة سبايدر

تشتمل أنظمة سبايدر على أكثر الصواريخ جو - جو تطوراً: صاروخ بايثون-5 ثنائي الموجة للتصوير بالأشعة تحت الحمراء، وصاروخ ديربي للرادار النشط خارج المدى المرئي، وصاروخ ديربي ER بعيد المدى، الذي يعتمد على محركين صاروخيين متقدمين، ويستخدم نظام سبايدر -MR، متوسط ​​المدى و سبايدر -LR، طويل المدى نفس الصواريخ مع مجموعة معززة، ويمكن أيضاً استخدام الصواريخ في مهام جو-جو.

يوفر كلا النظامين اعتراضاً متوسطاً وبعيد المدى للهدف من خلال الإطلاق العمودي مع دفع الغلاف الدفاعي إلى نصف قطر يبلغ 80 كم، ويتيح كلا النظامين إطلاقاً بزاوية 360 درجة في غضون ثوانٍ من إعلان أن الهدف معاد، ويوفران إمكانات في جميع الأحوال الجوية، وإطلاق متعدد، وإمكانيات مركزية للشبكة.

المصدر: Army Recognition