علوم

الاكتئاب المبكر قد يؤدي إلى الإصابة بالخرف لاحقاً

6 تشرين الأول 2021 20:55

قد يكون الشباب السعداء محميين إلى حد ما من الخرف، لكن العكس قد يكون صحيحاً أيضاً: إذا كنت شاباً مكتئباً، فإن احتمالات إصابتك بالخرف سترتفع، بحسب دراسة جديدة.

علاقة الاكتئاب بالخرف


وقالت الباحثة ويلا برينويتز: "بشكل عام، وجدنا أنه كلما زادت أعراض الاكتئاب، انخفض الإدراك، وكانت معدلات التراجع أسرع".

وأضافت برينويتز من جامعة كاليفورنيا، قسم الطب النفسي والعلوم السلوكية في سان فرانسيسكو: "يُعتقد أن البالغين الأكبر سناً يعانون من أعراض اكتئاب معتدلة أو عالية في بداية مرحلة البلوغ، وقد تبين أنهم يعانون من انخفاض في الإدراك على مدى 10 سنوات".

طور الباحثون نموذجاً إحصائياً للتنبؤ بمتوسط منحنى الاكتئاب بين 15000 مشارك تتراوح أعمارهم بين 20 و 89 عاماً، ووجدوا أنه في مجموعة تضم حوالي 6000 من كبار السن، كانت احتمالات ضعف الإدراك أعلى بنسبة 73٪ بالنسبة لأولئك الذين ظهرت عليهم أعراض الاكتئاب في في مرحلة مبكرة من البلوغ، وأعلى بنسبة 43٪ لمن تظهر عليهم أعراض الاكتئاب في وقت لاحق من الحياة.

كيف الاكتئاب يزيد من خطر الإصابة بالخرف

وقالت برينويتز في بيان صحفي للجامعة: "تشرح عدة آليات كيف أن الاكتئاب قد يزيد من خطر الإصابة بالخرف، من بينها أن فرط النشاط في نظام الاستجابة المركزية للضغط يزيد من إنتاج هرمونات الإجهاد السكرية، مما يؤدي إلى تلف الحُصين، وهو جزء من الدماغ ضروري لتشكيل وتنظيم وتخزين الذكريات الجديدة."

وربطت دراسات أخرى بين الاكتئاب وتقلص حجم الحُصين، وأظهرت إحدى الدراسات معدلات أسرع لفقدان الحجم لدى النساء.

في هذه الدراسة، تم فحص المشاركين بالنسبة للاكتئاب، وتم العثور على أعراض اكتئاب متوسطة أو عالية في 13٪ من الشباب و 26٪ من البالغين في منتصف العمر و 34٪ من المشاركين الأكبر سناً، وتم تشخيص أكثر من 1200 مشارك بالضعف الإدراكي.

جامعة كاليفورنيا

وقالت الباحثة الدكتورة كريستين يافي، من قسم الطب النفسي والعلوم السلوكية في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، أنه نظراً لأن ما يصل إلى 20٪ من السكان يعانون من الاكتئاب خلال حياتهم، فمن المهم التعرف على دوره في الشيخوخة الإدراكية أو العقلية.

وقالت يافي في البيان: "ستكون هناك حاجة إلى عمل مستقبلي لتأكيد هذه النتائج، ولكن في غضون ذلك، يجب علينا فحص ومعالجة الاكتئاب لأسباب عديدة".

المصدر: موقع US New