أطعمة صحية تزيد من طاقة الجسم وتساهم في زيادة التركيز

علوم

أطعمة صحية تزيد من طاقة الجسم وتساهم في زيادة التركيز منها الموز واللوز

12 تشرين الأول 2021 13:38

الغذاء هو الوقود الذي تحتاجه أجسامنا لمواصلة العمل، ويمكن أن يؤدي اتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة إلى منع الشعور بالجوع، من أجل تعظيم العناصر الغذائية في الطعام والحصول على وقت كافٍ لهضمها، تحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية في الوقت المناسب، كما يقول الخبراء بهدف زيادة طاقة الجسم والقدرة على التركيز.



إن تناول وجبة إفطار شهية وتجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل لن يوفر فقط المزيد من الطاقة ويقلل من التعب طوال اليوم، بل سيعزز أيضاً صحتك العامة ويساعد على منع الإصابة بالأمراض.

فيما يلي أهم 10 استراتيجيات لتحسين اختياراتك الغذائية اليومية لزيادة الطاقة:

1- التزم بالأطعمة غير المصنعة:

الأطعمة المصنعة مليئة بالمواد الحافظة والصوديوم والدهون والسكر، اختر الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة للحفاظ على مستويات الطاقة لديك.

2- اشرب مشروبات خالية من الكافيين:

على الرغم من أن القهوة يمكن أن تمنحك الاستيقاظ الصباحي المطلوب، إلا أنها دفعة قصيرة الأمد ولن تحافظ على حيويتك طوال اليوم، تجنب مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية التي تتكون في الغالب من السكر المكرر ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية أيضاً وكذلك تؤدي إلى الإرهاق.

3- التزم بالبروتينات الخالية من الدهون:

اختر قطع اللحم والدجاج والأسماك الخالية من الدهون لتوفير طاقة مستدامة خلال اليوم، عليك باختيار الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون والتونة، لفوائدها الصحية للقلب.


4- تناول البيض:

يحتوي البيض الكامل على مجموعة متنوعة من المكونات التي تعزز مستويات الطاقة بما في ذلك الدهون والبروتين والكالسيوم وفيتامين A.

5- تناول الموز:

لقد وجدت الدراسات أن تناول الموز يوفر طاقة طويلة الأمد بسبب البوتاسيوم والألياف والكربوهيدرات، وهي مجمعة بشكل ملائم في عبوة سهلة الاستخدام.

6- تناول المكسرات مثل اللوز:

وجبة خفيفة بعد الظهر من حفنة من اللوز ستدعمك حتى وقت العشاء، حيث يحافظ مزيج البروتين والدهون والألياف في اللوز على تشغيل المحرك لفترة أطول لأنه يوفر الشعور بالشبع ويمكن أن يساعد في زيادة مستويات الطاقة.


7- تناول البطيخ:

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى الإرهاق، لذا فإن الاستمتاع بالبطيخ أثناء النهار يمكن أن يزيد من اليقظة العقلية والرفاهية.

8- تناول الخضروات الورقية:

إن الخضار الورقية مليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والحديد، ونظراً لأن خلايا الدم الحمراء لدينا تحتاج إلى الحديد لجلب الأكسجين إلى كل خلية من خلايا الجسم، فمن المهم تضمين الأطعمة المغذية والغنية بالحديد، مثل اللفت أو السبانخ، في وجباتنا الغذائية.

9- تناول بذور الشيا:

وفقاً لإحدى الدراسات التي شملت رياضيي التحمل، فإن تناول بذور الشيا عزز من أدائهم وكذلك المشروبات الرياضية، الطريقة الجيدة للاستمتاع بفوائدها هي رش بضع ملاعق كبيرة من بذور الشيا في عصير الصباح الخاص بك أو فوق اللبن.

10- تناول الشوفان:

إن وعاء دقيق الشوفان الدسم ليس مجرد طعام إفطار، فهو يمكن أن يوفر الألياف والطاقة في أي وقت خلال اليوم.


المصدر: موقع نيوز ماكس