أخبار

الأمم المتحدة: جاهزون للعمل مع السلطات الانتقالية السودانية لضمان الانتقال السياسي

12 تشرين الأول 2021 20:00

أفادت وكالة "الأناضول" بأن رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال في السودان، فولكر بيرتس، أكد في حديث تلفزيوني استعداد البعثة للعمل مع السلطات الانتقالية، "لضمان بقاء الانتقال السياسي على مساره الصحيح"، وعدم خسارة المكاسب المحققة في المرحلة الحالية.

وقال إن "الأمم المتحدة على استعداد للعمل مع السلطات الانتقالية السودانية وغيرها لضمان بقاء الانتقال السياسي على مساره الصحيح وعدم خسارة المكاسب العديدة التي حققها السودان في هذه المرحلة الحالية.. والمهم الآن أن يواصل كل من قوى الحرية والتغيير والمكون العسكري، الحوار فيما بينهما ومع بعضهما بعضاً، ويجب أن يجد المكونان العسكري والمدني طريقاً للمضي قدماً على أساس الاتفاقيات السياسية السابقة والوثيقة الدستورية".

ونفى بيرتس دعوته لحل الحكومة الانتقالية في السودان، مشيراً إلى أنه "في الجو الحالي المشحون جداً، هناك كثير من المعلومات والأخبار الخاطئة والمضللة بما في ذلك بيانات مزورة منسوبة إليَّ"، وضرب مثلاً أنه لم ولن يطالب أبداً "بحل الحكومة الحالية في السودان، أو أي حكومة أخرى، هذا شأن سوداني بحت داخلي، وبالتأكيد ليس أمراً يمكنني الخوض فيه، ولن أبالغ إذا قلت إن التضليل حول الوضع السياسي الداخلي خطير جداً، وعلينا جميعاً التحلي بشكل مسؤول جداً بصحة المعلومات التي نسمعها والتحقيق من صحة الشائعات".

وفي آب/أغسطس 2019، وقع كل من المجلس العسكري (الذي حل) وقوى "إعلان الحرية والتغيير" (الائتلاف الحاكم)، وثيقتي "الإعلان الدستوري" و"الإعلان السياسي"، بشأن هياكل وتقاسم السلطة في الفترة الانتقالية.

وتصاعد منذ أيام توتر بين المكونين العسكري والمدني في السلطة الانتقالية، بسبب انتقادات وجهتها قيادات عسكرية للقوى السياسية، على خلفية إحباط محاولة انقلاب، في 21 أيلول/سبتمبر الماضي.

وكالة الأناضول