دراسة: تناول الأسماك الدهنية قد يوفر الراحة من الصداع النصفي المزمن

علوم

دراسة: تناول الأسماك الدهنية قد يوفر الراحة من الصداع النصفي المزمن

15 تشرين الأول 2021 22:20

يمكن للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن أن يجدوا الراحة من خلال زيادة تناولهم لأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الدوكوساهيكسانويك الموجودان في الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنغة والسردين والماكريل والسلمون المرقط.

الصداع النصفي المزمن


اختبرت تجربة سريرية في عدد 3 تموز 2021 من المجلة الطبية البريطانية، 182 شخص بلغ متوسطهم حوالي 16 يوماً من الصداع شهرياً مع استمرار موجة الألم لأكثر من خمس ساعات لكل منهم.

تم توزيع المشاركين عشوائياً على واحدة من ثلاث مجموعات تناولوا ثلاث وجبات مختلفة: إحداها كانت تحتوي على نسبة عالية من EPA و DHA (إجمالي 1.5 جرام في اليوم) من الأسماك وأيضًا عالية في حمض اللينوليك (حمض أوميغا 6 الدهني الموجود في زيوت الذرة وفول الصويا وبعض المكسرات والبذور).

كما يحتوي نظام غذائي آخر على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الدوكوساهيكسانويك، وأخرى احتوت على مستويات منخفضة من حمض اللينوليك، والثالثة هي نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من حمض اللينوليك ومنخفض نسبة لأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الدوكوساهيكسانويك، بإجمالي 150 ملليغرام فقط في اليوم، وهي نسبة تعكس متوسط ​​النظام الغذائي الأمريكي.

الأسماك الدهنية

وبعد 16 أسبوع، كان لدى أولئك الذين تناولوا نظاماً غذائياً غنياً بأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الدوكوساهيكسانويك 30 ٪ إلى 40 ٪ أيام صداع أقل في الشهر وساعات صداع يومية أقل مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات أقل من أوميغا 3.

هذا وأضاف الباحثون أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الدوكوساهيكسانويك تزيد من مستويات الأوكسيليبين في الدم، وهو منتج ثانوي لأوميغا 3 يساعد في تقليل الألم والالتهابات.

المصدر: Harvard Health Publishing