شركة فايزر تطور لقاح للوقاية من مرض لايم

علوم

شركة فايزر تطور لقاح للوقاية من مرض لايم

19 تشرين الأول 2021 19:17

هناك أخبار واعدة في الأفق للأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي ينتشر فيها مرض لايم، فشركتي فايزر و فالنيفا، وهما شركتان عملاقتان لصناعة الأدوية، وصلت إلى تجارب المرحلة الثانية لتطوير لقاح يقي من مرض لايم، وتعتبر هذه العدوى الجهازية الخطيرة التي تنتقل عن طريق القراد المصاب بالبكتيريا أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق الناقلات في نصف الكرة الشمالي.

مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها


تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن 476000 أمريكي يتم تشخيصهم وعلاجهم من مرض لايم كل عام، وتشير شركات الأدوية إلى أن تغير المناخ، وتحديداً فصول الشتاء الأكثر دفئاً، أدى إلى زيادة انتشار القراد، مما دفع إلى الحاجة إلى لقاح.

يعمل العلماء منذ عقود على تقليل أعداد القراد ذو الأرجل السوداء، التي تحمل بكتيريا مرض لايم، وإبطاء انتشار المرض، كما يقول مارك كليمبنر، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس.

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

ويقول كليمبنر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على لقاح يسمى "لايم إيريكس" ضد مرض لايم في عام 1998، ولكن تم سحبه من السوق بعد ثلاث سنوات من قبل الشركة المصنعة بسبب الجدل حول آثاره الجانبية.

مرض لايم

يتميز مرض لايم بطفح جلدي أحمر على شكل عين الثور يتطور حول موقع لدغة القراد، ووفقاً للخبراء، يعاني ما بين 70٪ إلى 80٪ من المرضى من هذه الأعراض.

وقال جوري برينكرهوف، الأستاذ المساعد في علم الأحياء بجامعة ريتشموند: "يرتبط مرض لايم، مثله مثل الأمراض الأخرى التي تنقلها القراد، بأعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا العامة، مثل الحمى وآلام الرأس والجسم والإرهاق"، وإذا تُرك المرض دون علاج، يمكنه أن يسبب التهاباً مزمناً، ومشاكل عصبية، مثل شلل الوجه واعتلال الأعصاب، وضعف الذاكرة وعدم انتظام ضربات القلب، وفي حين أن مرض لايم نادراً ما يكون قاتلاً، إلا أنه قد يجعل الحياة صعبة للغاية.

لقاح لايم للكلاب

وبينما تمت الموافقة على لقاح لايم للكلاب منذ عام 1992، لا يزال البشر ينتظرون دورهم، حيث وجد بحث من كلية جونز هوبكنز بلومبيرغ للصحة العامة أن مرض لايم يكلف نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة ما بين 712 مليون دولار و 1.3 مليار دولار سنوياً، كما حصل الأشخاص المصابون بمرض لايم على 87٪ زيادة في زيارات الأطباء و 71٪ زيادة في زيارات غرفة الطوارئ في العام بعد تشخيصهم مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من مرض لايم.

وفي عامي 2020 و 2021 ، ضخت المعاهد الوطنية للصحة أكثر من 6 ملايين دولار في مشاريع الوقاية من أمراض القراد، بما في ذلك تطوير اللقاحات، وهناك العديد من اللقاحات الجديدة قيد الإعداد، لكن اللقاح الذي تصنعه شركة فايزر وشريكتها فالنيفا، وهي شركة فرنسية للتكنولوجيا الحيوية، هو الأقدم في أبحاثها، ففي آذار، أطلقت الشركات تجارب المرحلة الثانية على 600 شخص تتراوح أعمارهم بين 5 و 65 عاماً، واللقاح الجديد مشابه لسابقه ، لايم إيريكس، لكنه يستهدف ست سلالات من بكتيريا لايم بدلاً من السلالة الفردية التي هاجمها لقاح لايم إيريكس.

الوقاية من مرض لايم

ويتوقع خبراء الصناعة أن اللقاح الجديد قد يكون متاحاً بحلول عام 2025، وفي غضون ذلك، طور كليمبنر وزملاؤه جسماً مضاد أحادي النسيلة للوقاية من مرض لايم.

وعلى الرغم من أنه ليس لقاحاً، إلا أن اللقاح الموسمي يبدو أنه يحمي من العديد من أنواع البكتيريا الحاملة لمرض لايم و "يجعلك محصناً من مرض لايم منذ اليوم الذي تتلقى فيه الحقنة"، حيث توصل الحقنة الجسم المضاد مباشرة إلى الشخص بدلاً من تحفيز الجهاز المناعي للشخص لإنتاج الأجسام المضادة، كما تفعل اللقاحات الأخرى .

المصدر: موقع نيوز ماكس