ستة أطعمة يجب تجنبها إذا كنت مصاباً بالتهاب المفاصل منها "اللحوم الحمراء"

علوم

ستة أطعمة يجب تجنبها إذا كنت مصاباً بالتهاب المفاصل منها "اللحوم الحمراء"

20 تشرين الأول 2021 18:18

يصيب التهاب المفاصل 54 مليون شخص، أو 23٪ من البالغين في الولايات المتحدة، وفقاً لإحصاءات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حيث يُعد الفصال العظمي، الذي يتضمن "اهتراء وتمزق" المفاصل، الشكل الأكثر شيوعاً، وتشمل الأشكال الأخرى النقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي، والتي تسببها التهاب المفاصل وهي في الواقع أمراض المناعة الذاتية.

الأدوية المضادة لالتهاب المفاصل


وفي حين أن الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المسكنة للألم يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض جميع أنواع التهاب المفاصل، يمكن أن تكون تغييرات نمط الحياة فعالة أيضاً، ويأتي فقدان الوزن وممارسة الرياضة على رأس القائمة لعلاج الحالة بشكل طبيعي، حيث يقلل فقدان الوزن من الحمل على المفاصل، وتساعد الحركة على شد وتقوية العضلات حول المفصل لتحسين الحركة والمرونة.

الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها اذا كنت مصاباً بالتهاب المفاصل

لكن خبراء الرعاية الصحية يشيرون إلى أن تناول أطعمة معينة يمكن أن يزيد الالتهاب ويزيد من التهاب المفاصل، وتُظهر الأبحاث أن استبعاد أطعمة ومشروبات معينة من نظامك الغذائي يمكن أن يقلل الأعراض والألم المرتبط بالتهاب المفاصل.

ست فئات غذائية يجب تجنبها:

1- السكريات المضافة:

في دراسة أجريت على 217 شخصاً يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي حيث تم اختبار 20 نوعاً من الأطعمة، كانت المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والحلويات السبب الرئيسي في تفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وعلاوة على ذلك، ربطت دراسة أكبر شملت ما يقرب من 200000 امرأة شرب الصودا المحلاة بالسكر بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

2- اللحوم المصنعة والحمراء:

ربطت الأبحاث بين استهلاك اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة مع ارتفاع مستويات علامات الالتهاب في الدم، مثل الإنترلوكين 6 والبروتين التفاعلي C والهوموسيستين.

3- الغولتين:

وفقاً لمركز أمراض الروماتيزم في نيوجيرسي، فإن تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين أكثر من مجرد اتجاه صحي، ووجدت دراسة حديثة أن 41٪ من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي يتحسنون بعد الاعتماد على النظم الغذائية الخالية من الغلوتين.

4- الدهون المتحولة:

هذه الدهون الموجودة في معظم الأطعمة المصنعة، مثل البسكويت والكعك والوجبات السريعة، تسبب الالتهابات التي يمكن أن تكون ضارة ليس فقط لمرضى التهاب المفاصل ولكن لأولئك الذين يعانون من مخاطر صحية على القلب والأوعية الدموية، وعادةً ما يتم إدراج الدهون المتحولة على أنها "زيت نباتي مهدرج جزئياً" على ملصقات المنتجات.

5- الكحول:

يقول الخبراء أن الكحول يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل، لذلك من الأفضل تجنبه تماماً، كما أظهرت الدراسات أن شرب الكحول يؤثر أيضاً على تواتر وشدة نوبات النقرس وقد يعرض الأشخاص لخطر الإصابة بهشاشة العظام.

6- الملح:

حددت العديد من الدراسات التي أجريت على الفئران أن اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، بينما يزيد تناول الكثير من الملح من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك التهاب المفاصل الالتهابي، وربطت دراسة أجريت على 18555 شخص تناول كميات كبيرة من الصوديوم بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

المصدر: موقع نيوز ماكس