أخبار لبنان

سامي الجميل: ألتقي بالإدارة الأمريكية بكل أطرافها لأطلعهم على أوضاع لبنان

20 تشرين الأول 2021 23:05

أكد رئيس حزب الكتائب، سامي الجميّل، في حديث تلفزيوني أن "الانتخابات النيابية امتحان كبير للشعب اللبناني لمواجهة المأساة التي نمر بها".

وأعرب عن رفضه تدخل أحد في الشؤون اللبنانية، معتبراً أن "إيران تتدخل يومياً من خلال ميليشيا مسلّحة، وترسل لها الأموال والسلاح لضرب المسار الديمقراطي في لبنان".

ولفت الجميّل إلى أن "لبنان يعاني من مشكلة التدخل في شؤونه من خلال دولة اسمها إيران، وعلى المجتمع الدولي تحمّل مسؤولياته، فلبنان عضو في الأمم المتحدة ولديه صداقات، وعندما يستعيد لبنان حريته وسيادته عندها يقرّر الشعب اللبناني مستقبله".

وكشف أنه "يلتقي بالإدارة الأمريكية بكل أطرافها، لإطلاعهم على الواقع في لبنان، ويتحدّث في الأمور الأساسية ودعم الجيش رمز المؤسسات والسيادة، ونحن نقدّر دعم الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، وعلى الجيش أن يكون أكثر حزمًا عندما يتعرض الشعب للأذى كما حصل الأسبوع الماضي.

وعبّر عن "إيمانه بحياد لبنان، وبألّا يكون جزءاً من محور يقوده إلى عزلة عربية ودولية"، داعياً إلى أن تجري الانتخابات النيابية المقبلة تحت إشراف دولي، لأنه لا يثق بأن "الإدارة الحالية قادرة على التعاطي بنزاهة".

وزعم رئيس الكتائب أن "تهويل حزب الله بوجه الجيش اللبناني، مردّه إلى أن الجيش هو الجهة الوحيدة القادرة على الحفاظ على السيادة والاستقلال ومن الطبيعي أن يحاول الحزب التخلص من الحاجز الأخير أمام سيطرته على كامل السيادة اللبنانية".

ورأى أن "الجيش يمثل كل اللبنانيين الذين يثقون به باعتباره الممثل الشرعي، وفي كل دول العالم الجيش هو العمود الفقري للدولة، ويجب أن يحصل على الدعم اللازم"، مؤكداً أن "حزب الله لا يملك 100 ألف مقاتل، وبالتأكيد أن الجيش اللبناني هو الأقوى".

موقع النشرة