أخبار

موسكو: اتفاقية "أوكوس" تهدف إلى استفزاز دول المنطقة

22 تشرين الأول 2021 11:29

أكد سفير المهام الخاصة في الخارجية الروسية، غريغوري ماشكوف، في تصريح لوكالة "سبوتنيك إنترناشونال"، أن دول المنطقة سترد على التهديدات المحتملة من التحالفات الاستراتيجية المشابهة لـ "وكوس"، وستقرر كل دولة ردها الملائم.

وقال ماشكوف إن إطار الاتفاقية "ينص على استخدام أراضي دولة غير نووية [أستراليا] لنشر البنية التحتية العسكرية للدول النووية، وهذا قد يخلق مخاطر محتملة لزعزعة استقرار الوضع في مجال الأمن الدولي والإقليمي... وسأشير أيضاً إلى أن تشكيل مثل هذه التحالفات الاستراتيجية سيؤدي حتماً إلى ردٍّ من جميع المشاركين في معادلة الاستقرار الإقليمي. والاستجابة الدقيقة هي حقّ وطني لكل دولة... وأنا واثق من أن هذه القضية ستُحلّل بدقة على المستوى الوزاري في موسكو، وستُتخذ الإجراءات المناسبة لضمان مصالحنا الإقليمية والأمن القومي".

ولفت الدبلوماسي الروسي إلى أن موسكو تجري تقييماً شاملاً للعواقب المحتملة لتشكيل تحالف "أوكوس" في كوسوفو.

وأعلنت الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا عن اتفاقية "أوكوس" في منتصف أيلول/سبتمبر المنصرم، ما أثار رد فعل عنيف من الاتحاد الأوروبي، وخاصة من فرنسا، التي خسرت عقداً بمليارات الدولارات لتزويد أستراليا بغواصات.

وبموجب الاتفاق الجديد، ستحصل أستراليا على التكنولوجيا الأمريكية لتطوير غواصات نووية خاصة بها، ما يثير مخاوف بشأن مستقبل نظام عدم الانتشار في المنطقة.

سبوتنيك إنترناشونال