روسيا ترحب بطلبات بنغلاديش والكويت للانضمام إلى لجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي

منوعات

روسيا ترحب بطلبات بنغلاديش والكويت للانضمام إلى لجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي

26 تشرين الأول 2021 20:28

أشارت روسيا إلى أنها ترحب بطلبات أنغولا وبنغلاديش والكويت وبنما وسلوفينيا للانضمام إلى لجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية كأعضاء كاملي العضوية.

ممثلة روسيا الدائمة في الأمم المتحدة


قالت ممثلة البعثة الدائمة للاتحاد الروسي لدى الأمم المتحدة، غلوريا أغارونوفا، يوم الاثنين، أن روسيا تنطلق من فرضية أن مبادئ وقواعد معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967 قابلة للتطبيق بالكامل فيما يتعلق بالموارد الموجودة على القمر والأجرام السماوية الأخرى، وذلك في اجتماع اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

التعاون الدولي بشأن استكشاف الفضاء

وأشارت أغارونوفا إلى أهمية "تطوير تعاون دولي واسع النطاق بشأن قضايا استكشاف الفضاء واستخدامه مع الدور الرئيسي للجنة في استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية واستناداً إلى المبادئ والقواعد المقبولة عالمياً لقانون الفضاء الدولي المدون، وعلى وجه الخصوص، في معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967"، وأضافت أن روسيا تؤيد "مناقشة شاملة لموضوع تطوير واستخدام موارد الفضاء في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة ولجنة الفضاء التابعة لها".

موارد الفضاء

وأضافت أغارونوفا أن "التتبع السريع المصطنع لتنسيق قواعد ومعايير الأنشطة في مجال موارد الفضاء خارج اللجنة محفوف بمخاطر جسيمة"، وأكدت أن روسيا تنطلق من فرضية أن "المبادئ و قواعد معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967 قابلة للتطبيق بالكامل فيما يتعلق بالموارد الفضائية، بما في ذلك موارد القمر والأجرام السماوية الأخرى".

هذا وأشارت أغارونوفا إلى أن روسيا ترحب بطلبات أنغولا وبنغلاديش والكويت وبنما وسلوفينيا للانضمام إلى لجنة الأمم المتحدة بشأن الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي كأعضاء كاملي العضوية.

المصدر:موقع تاس